الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

اللهجة اللبنانية في"كريستال" عرّضتها لانتقادات... لين غرّة تردّ وزهير قنوع: انتقاد ساذج (فيديو)

المصدر: "النهار"
بوستر مسلسل "كريستال".
بوستر مسلسل "كريستال".
A+ A-
انطلق أخيراً مسلسل "كريستال"، وهو النسخة العربية من المسلسل التركي "حرب الورود"، ويُعرض على منصة "شاهد" و"mbc1" و"mbc العراق".
 
وقد حاز العمل مع انطلاقته على تفاعل متفاوت من الجمهور الذي يُبدي رأيه بأحداث العمل، لا سيّما أدوار الأبطال المشاركين فيه، وأبرزهم: محمود نصر، باميلا الكيك، ستيفاني عطالله، إلى جانب كوكبة من النجوم اللبنانيين والسوريين، فضلاً عن ظهور خاص للنجمة رولا حمادة، ومعها لين غرة، خالد شباط، أنجو ريحان، بلال مارتيني، فادي حواشي، عبد الرحمن قويدر، جوان زيبق، وبالاشتراك مع ناظم عيسى، إياد أبو الشامات، هيما إسماعيل، والممثلة القديرة صباح بركات.
 
وقد أعد السيناريو والحوار لبنى مشلح ومي حايك، وأدى أغنية المقدمة الفنان الشامل مروان خوري، وهي من كلماته وألحانه أيضاً، ومن توزبع ألكسندر ميساكيان، وإخراج هاكان أرسلان (HAKAN ARSLAN) وريحان أوستا (REYHAN USTA).
 
 
اللافت أنّ جزءاً من الجمهور صوّب انتقاداته أخيراً على الممثلة السورية لين غرّة، التي تؤدي دور ورد اللبنانية، شقيقة فاي (ستيفاني عطاالله). وذهبت الانتقادات الحادّة باتجاه عدم إتقان الأخيرة اللهجة اللبنانيّة.
 
 
غرّة ردّت بدورها على هذه الانتقادات، وكتبت في حسابها عبر "إنستغرام": "أنا ممثلة عربيّة سوريّة بكلّ فخر، وأحبّ لبنان الشقيق أرضًا و شعبًا و لهجة، وأرغب كالجميع في أن أخوض تجربة جميع لهجات الوطن العربي والعالمي إذا أتيح لي. أتيت كي أعيش تجربتي الأرضية بكلّ حريّة وحبّ وأن أجرّب، و رح ضلّ دائماً عم جرّب. أتمنى لنا جميعاً أياماً أكثر حبّ وأكثر سلاماً وأقل أحكاماً".
 
 
بدوره، عبّر المخرج زهير قنوع عن استيائه من الهجوم الذي تعرّضت له غرّة، فعلّق قائلاً: "أيّ انتقاد لأيّ ممثلة أو ممثل سوريّ يتحدّث باللهجة اللبنانية أو غيرها من اللهجات العربيّة أو اللغات العالميّة هو انتقاد ساذج وغير محترف وغير بنّاء على الإطلاق، ولا يخدم الفن السوريّ وسفراءه الذين نفتخر بهم أينما كانوا، ونفتخر بنجاحاتهم المستمرّة".
أشاد بالممثلة السورية: "إلى الأمام نجمتنا الجميلة لين غرّة، وكل الممثلات والممثلين السوريين الرائعين، نجاحكم باللهجات هو إضافة لإمكاناتكم الكبيرة التي يعرفها العرب من المحيط إلى الخليج، بانتظار المزيد من الأدوار للمبدعين للسوريين بلهجات ولغات مختلفة".
 
 
 
أما عن أحداث المسلسل فهي تشهد تصاعداً في حدّة التوتر بين "عليا" (باميلا الكيك) و"فاي" (ستيفاني عطاالله)، إذ لا تزال الأولى تعمد إلى تحطيم طموح "فاي" في عالم تصميم الأزياء، بعدما لمست اهتماماً واضحاً بها من الطبيب جواد (محمود نصر). ومع تقدّم الحلقات، بدأ المشاهد يلاحظ تبدّلاً في شخصية "فاي" التي بدأت تستيقظ من عالم الخيال الذي رسمته عن "الست عليا".
 
 
هي ثلاثية الحب والانتقام والانكسار التي اجتمعت في الدراما الاجتماعية الرومانسية "كريستال". هي حكاية ثلاثيّ ترصد القصّة حياتهم، هم جواد وعليا وفاي، حيث تنطلق مع جواد القادم لتقديم واجب العزاء إلى عليا التي توفّي والدها للتو. عند وصوله، يلتقي صدفة بـ"فاي" التي تلفت انتباهه فوراً منذ اللقاء الأول، واعتبرته الطبيب الذي أنقذ حياتها بعد تعرّضها لحادث سير بسيط، لتتّخذ علاقتهما بعد ذلك شكلاً مختلفاً.

لم تحتج فاي إلى البحث عن بطلتها في الكتب والأساطير ولا في الأفلام والمسلسلات، لأن القُدوة التي افتتنت بها في طفولتها والمراهقة، كانت أمامها في المكان الذي نشأت فيه. هي ببساطة عليا سيّدة القصر، التي تمثّل القوة والجبروت، الهيبة والسلطة، فيما لا ترى فيها عليا سوى خادمة. ومن هنا، تدور الصراعات بين هذا الثلاثي والمحيط الذي يجمعهم.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم