الأحد - 03 كانون الأول 2023

إعلان

مشاهير يعلنون مقاطعة "تيك توك"... "السعودية خط أحمر" والتطبيق يوضح

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
بدأت حملة مقاطعة جديدة لتطبيق "تيك توك" في المملكة العربية السعودية، بعدما رصدت حسابات سعودية عدّة حذف محتواها المتعلّق والداعم للمملكة. وأقدم العديد من الفنانين والمؤثرين السعوديين والعرب على مقاطعة "تيك توك"، وشنّوا حملات مقاطعة عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعيّ.

ومن الفنانين والمؤثّرين الذين قاطعوا التطبيق تضامناً مع السعوديّة: أحلام الشامسي، فوز الفهد، داليا مبارك، سارة الودعاني، فايز المالكي، وبدر اللحيد.

وأعلنت أحلام مقاطعتها التطبيق، عبر حسابها الرسمي في "إنستغرام"، قائلة: "أنا أحلام بنت علي بن هزيم الشامسي، أعلن تضامني مع أهلنا في السعودية، ‏كلّنا نقاطع "تيك توك"، من يتطاول على السعودية حكومة وشعباً يتطاول علينا، ومن لا يحترم شعوبنا وحكّامنا لا يستحقّ منّا الاحترام... انتهى".
 

وأعلن فايز المالكي، سفير "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، مقاطعته للتطبيق عبر حسابه في "أكس"، وشارك جمهوره تطبيقاً سعوديّاً بديلاً عن "تيك توك".
 

وكتبت مدوّنة الموضة السعودية سارة الودعاني، عبر حسابها في "أكس": "(السعودية العظمى خطّ أحمر)، مواقع التواصل بدأت بعدم احترام الشعوب ولا حريتها في التعبير، ومقاطعتها هي الحلّ الأنسب، تطبيق الـ "تيك توك" يحذف أيّ مقطع، أو أيّ تعليق يخصّ السعودية، ويحذف أيّ حساب يمدح السعودية، وهذا الشيء لا نرضى به أبداً، نحن كشعب سعوديّ لا ندعم أيّ تطبيق لا يحترم دولتنا وقادتنا وحكّامنا".
 
 
تطبيق "تيك توك" يردّ

ردّ حساب تطبيق "تيك توك" في الشرق الأوسط، عبر "أكس"، على الاتّهامات التي طالته، قائلاً: "نحن في "تيك توك" نعتزّ بمجتمعنا في المملكة العربية السعودية الذي يُعدّ مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات. اقرأ بياننا الرسميّ في شأن الادّعاءات الأخيرة، وكيف نقوم بدعم مجتمعنا باستمرار".
 
وجاء في بيان التطبيق الرسمي: "لا صحة للشائعات التي يتم تداولها بخصوص حذف "تيك توك" للمحتوى المتعلّق بالمملكة العربية السعودية. نرفض بشدّة هذه الادعاءات لأنّها تتنافى مع سياستنا وقيمنا وتنشر صورة مضلّلة عن سياسيات إدارة المحتوى لدى "تيك توك". "تيك توك" تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة. تُطبّق الإرشادات على جميع الأشخاص وكلّ أنواع المحتوى على منصّتنا".

وتابع البيان: "نريد أن ننوه أنّ هذه السياسات يتم تطبيقها من قبل فرق الأمن والسلامة العالمية والمستقلة الخاصة بنا. لا يتدخل أعضاء المجلس الاستشاري أو موظفينا في القرارات المتخذة من قبل هذه الفرق كما يتم التداول على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، ونرفض بشدّة حملات التشويه المتعمدة التي تمارس على موظفينا وشركائنا وتهدّد أمنهم وسلامتهم".
 
 
 
وردّاً على البيان، قالت الودعاني: "منصّة "تيك توك" تصرّح ببيان بعد الحملة السعودية لمقاطعة المنصّة، وأصدرت بياناً كاذباً حتى لا يذهب بريقها، وهذا أثبت لهم أنّ الشعب السعودي مستحيل يعدّي الموضوع بسهولة وسلام، لأنّ الشعب السعودي شعب واعٍ وأولويته قيادته ودولته قبل ترفيهه. وبما أنّ الشعب السعودي رقم واحد من قائمة الشعوب لتحميل "تيك توك"، أصدرت "تيك توك" بياناً كاذباً، ولا زلنا عند كلمتنا بأنّ البيان كاذب وسنقاطع".
 
ونشر مؤثرون سعوديون عبر مواقع التواصل صوراً تظهر حظر "تيك توك" لمنشوراتهم وتعليقاتهم، متّهمين بذلك بيان "تيك توك" بـ"الكذب".
 

والجدير ذكره أنّ عدد مستخدمي "تيك توك" في السعودية بلغ 26.39 مليون مستخدم، ويحتلّ السعوديون المركز الأوّل عالمياً بنحو 130 في المئة من حيث معدل الاستخدام، وذلك في أوائل عام 2023، بحسب شركة "ByteDance" الصينية، لتكنولوجيا الإنترنت.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم