الأحد - 26 أيار 2024

إعلان

ويكيبيديا يورّط المواقع الإخبارية... الاحتفال بمولد عبلة كامل في موعد خطأ

المصدر: "النهار"
 عبلة كامل
عبلة كامل
A+ A-
احتفلت عدة مواقع إخبارية أمس الأحد، السابع عشر من شهر أيلول، بذكرى مولد الفنانة القديرة عبلة كامل، وانتشرت التقارير الفنية عبر شاشات التلفزيون، فيما عُرضت أهم أعمالها السينمائية عبر أبرز المحطات التلفزيونية.
 
استندت تلك المواقع كعادتها على موقع ويكيبيديا، الذي يضم السيّر الذاتية للمشاهير، ويرصد أبرز التواريخ في حياتهم، لكن المفاجأة فجّرها الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، الذي حرص على تصحيح تلك المعلومة عبر تصريحات صحافية، إذ أكّد أنّها من مواليد الثامن عشر من شهر كانون الثاني، وليس السابع عشر من شهر أيلول حسبما هو مسجّل بالموقع.
 
كذلك كشف عن مفاجأة جديدة، بخصوص ابتعادها عن الساحة الفنيّة، إذّ قال إنها لم تعتزل الحياة الفنية حسبما أكدت له، لكنها في فترة من الراحة بعد مشوار فني حافل بالنجاحات والإنجازات، وعن تدهور حالتها الصحية والأخبار التي تُلاحقها بين الحين والآخر، أوضح أنها بخير وتعيش في حالة من الهدوء مع أسرتها.
 
عبلة كامل، ليست الشخصية الأولى التي تثبت عدم تدقيق ويكيبيديا، في تواريخ الميلاد والوفاة، بل سبق وكشف محمد درويش، حفيد الموسيقار الراحل سيد درويش، في تصريحات سابقة لـ"النهار" عن أن ذكرى وفاته ليست في العاشر من شهر أيلول حسبما أشيع واحتفت به دور الثقافة في هذا اليوم، لكنه رحل في السابع عشر من الشهر ذاته، وعقب تلك التصريحات قام الموقع بتصحيح تاريخ وفاة فنان الشعب.
 
المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة زهرة العلا، كانت قد كشفت أيضاً لـ"النهار" عن أن ذكرى ميلاد والدتها هو الأول من كانون الثاني، فيما تحتفل به المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام في الحادي عشر من حزيران، وعلى الرغم من حرصها على تصحيح تلك المعلومة كل عام لكن لم يحدث ذلك عبر "ويكييبديا"، وبالتالي لم تلتفت وسائل الإعلام للتاريخ الصحيح.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم