السبت - 31 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

بعد ابتعاده 10 أعوام بسبب المرض... وفاة الفنان الكبير المنتصر بالله

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
المنتصر بالله.
المنتصر بالله.
A+ A-

رحل اليوم الفنان الكوميدي الكبير المنتصر بالله، بأحد مستشفيات الإسكندرية، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك عن عمر ناهز الـ70 عاماً.
 
وعانى الفنان المصري أمراضاً عدة حرمت الجمهور من فنه خلال السنوات الأخيرة، منها جلطة تعرض لها قبل 12 عاماً، ما جعله يظهر على فترات خلال عامين، ثم يختفي تماماً عن ممارسة هوايته في تقديم كوميديا رائعة، مكتفياً ببعض الأدوار البسيطة التي كان آخرها مسلسل "الصيف الماضي" الذي قدمه قبل 10 سنوات، بطولة رانيا فريد شوقي.
 
وقد نعاه نقيب الممثلين أشرف زكي، حيث تم تأكيد إقامة الجنازة غداً بالقاهرة، في تمام الساعة الواحدة ظهراً بكنيسة الشهيد أبو سيفين بالمهندسين، وتستقبل الأسرة العزاء يومي الاثنين والثلثاء المقبلين، من الساعة السادسة مساء إلى الساعة العاشرة، بكنيسة السيدة العذراء، المرعشلي بالزمالك.
 
اسمه بالكامل المنتصر بالله رياض عبدالسيد. حصل على بكالوريوس فنون مسرحية العام 1969 ثم ماجستير فنون مسرحية العام 1977.
 
بدأ مشواره مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح في أوائل السبعينيات، وفي تلك الفترة شارك في عديد من الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.
 
ولد المنتصر بالله في شباط 1950، وقدم خلال مشواره الفني نحو 180 عملاً فنياً، كان مسلسل "الصيف الماضي"، الذي عرض قبل 10 سنوات آخرها.
 
تنوّعت أعمال الفنان الراحل ما بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية، ومن أهم أفلامه: "المواطن مصري"، "تجيبها كده تجيلها كده هي كده"، "أسوار المدابغ"، "التحدي"، "الحدق يفهم"، "الزمن الصعب"، "الشيطانة التي أحبتني"، "الطيب أفندي"، "الفضيحة"، "المعلمة سماح"، "المغنواتي"، "حارة الجوهري"، "يا تحب يا تقب"، "حنحب ونقب"، "شفاه غليظة"، "ضد الحكومة"، "فقراء ولكن سعداء"، "محامي تحت التمرين"، "ممنوع للطلبة"، "نأسف لهذا الخطأ"، "ناس هايصة وناس لايصة"، "يا ما أنت كريم يارب".
 
كما قدم مسرحيات شهيرة عدة منها: "شارع محمد علي"، "استجواب"، "العالمة باشا"، و"علشان خاطر عيونك"، و"بداية ونهاية"، وغيرها من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية التي أثرت الساحة الفنية بموهبته وقدرته على دخول القلوب.
الكلمات الدالة