السبت - 24 تموز 2021
بيروت 28 °

إعلان

باسم مغنية... بدأ الجدّ!

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
باسم مغنية في شخصية عمر.
باسم مغنية في شخصية عمر.
A+ A-
الحقّ يُقال، إنّ باسم مغنية في حلقة أمس الثلثاء من "للموت"، حلَّق. كان خليطاً من شخصيات: الصديق والعدو، الطيّب والمتوحّش. وكان جريحاً من ماضٍ لعين. تنطلق شخصية عمر بعد طرق الباب على مهل. لم تكن يوماً شخصية يمكن الوثوق بها أو الاعتماد عليها. دائماً هناك نظرات مُحمّلة بالغضب، وعينان لا تعرفان الهدوء. الجدّ بدأ.
 
اختيار في محلّه، مع الثنائي محمد الأحمد وخالد القيش. بطولة رجالية يُحسب حسابها، تترك بصمة في التركيبة. لمغنية شخصية صعبة، يُمثّل من الداخل والخارج، بأعماقه ونظراته وتعابير وجهه. يأتي عمر من برودة الأيام والارتجاف، واللارحمة. يحمل بشاعة طفولته والنشأة من دون أهل، إلى حاضره المعقّد وعلاقاته المضطربة، مع الانتباه إلى الفصل التام بين الاهتزاز والاتّزان حين يتطلّب منه الموقف التحكُّم بأعصابه. هو أمام الصداقة رجلٌ، وأمام امرأته رجلٌ آخر. وفي الليل، يجعل من فتاة الملهى ذريعة للتخلّص من أحماله، فيدفع المال ليبوح بعذاباته ثم يغادر وقد أسقط عنه بعض الثقل. هو وجوهٌ على امتداد الحلقات، مرّة مكشوفة ومرّة مقنّعة، يُبدّلها مغنية ويُحرّكها، ويطحش في حبس الانفعالات أو إطلاقها، وفي التفجُّر أو التظاهر بضبط النفس.
 
 
شخصية عمر ذو وزن، ومغنية حمّال أوزان، شرط وجود نصّ جيّد وكاميرا خلّاقة. يتعثّر، إن تعثّر أمامه الكاتب أو المخرج، ويقع في حفر ليست له حين لا تتوافر التربة الخصبة. في "للموت" (كتابة نادين جابر، إخراج فيليب أسمر، إنتاج "إيغل فيلمز"، "أم تي في")، "عليه وعلى أعدائه". يدخل ليملأ المكان، لا ليُبقيه ظلالاً وخيالات، ولا يقلّ في ذلك عن أي نجم. الشخصية في بداية خروجها عن طورها، لم تقل كلّ شيء، ولم تبلغ ذروة مفاجآتها. حتى الآن، يُحرّكها مغنية بخبرة. "تستفزّه" المنافسة الرجالية في المسلسل، فتُخرج منه ثقةً بالنفس والخبرة والنضج والمهارات والأدوات. شاطر.
 
 
تربّى مع وجدان (دانييلا رحمة) في الشارع، يمسح زجاج السيارات لكسب المال. طفولة راسخة في ذاكرته، يجرّها معه كأصفاد معلّقة في قدم عليلة. لم تمنحه الثروة السعادة، ولم تأتِ إليه المخطّطات المشبوهة سوى بتراكُم العذاب. أحبّ وجدان، وحين أرادت طيّ صفحة ماضيها، أحبّت غيره. قدّما في حلقة الأمس مشهدية موجِعة، عنوانها الصراع الإنسانيّ مع الواقع. الأسود يمنحه سلطة على الشخصية، من دون مبالغات أو ركاكة. حتى الآن، موقعه في المقدّمة. لا يزال أمامه الكثير.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم