الأربعاء - 16 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

إذا كان هذا تمثيلاً فأي لعنة تعيشها القاصرات المُغتَصبات؟

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
ما يحدث في الغرف المغلقة يستحقّ إعادة النظر.
ما يحدث في الغرف المغلقة يستحقّ إعادة النظر.
A+ A-
يختصر أمين الحكاية لسحر: واجهي القوانين، حاسبيها أولاً. فما يحدث مشروعٌ، وتزويج القاصرات يتمّ بالرضى والمُباركة. حقيقيّ المشهد. أكثر ما يؤلم، هي هذه الحقيقة. تمرّ إشكالية زواج القاصرات في "للموت"، مطلقة النار على وجع لم يُشفَ. محاولةٌ أخرى لكيّه، في انتظار قوانين أحوال شخصية أكثر عدلاً.
 
 
ريان الحركة مجتهدة في دور لميس، توصل الرسالة بأمانة، لا تخيّب آمالاً بأدوارها. يحمل المسلسل (كتابة نادين جابر، إخراج فيليب أسمر، "إيغل فيلمز"، "أم تي في") الناس إلى غرف النوم الشاهدة على مآسي الطفولة. تلك الليلة، حيث المواجهة مع الوحوش، مُعمَّدة بالدمع والآه. بدقائق، قال المشهد كلّ شيء. قاصر مع زوجها. كيف تتجرّأ على الوقوف في وجهه؟ كيف تتصرّف حين يُخطئ التصرُّف؟ مَن يصغي إلى آلامها؟ وتمزّقها؟ وشلالات دمعها (ودمها)؟ مَن يحميها حين يشتدّ خوفها وتطول اللحظات وتقسو العتمة؟
 
 
 
مراهقة بسنّ الأزهار، على سرير رجل يكبر والدها سنّاً. ممتاز خالد السيّد بشخصية جابر المفترس، بتجرّده من أخلاقه وعاطفته وأي صنف من المبادئ. يشكّل مع ريان حركة تحالفاً ناجحاً ضدّ القهر الإنسانيّ. الدور ناطق بما لا يزال المجتمع يُبرّره ويتستّر عليه. يُحذّر من دون وعظ مباشر. ويفرض إعادة النظر. قالتها سحر (ماغي بو غصن) بلوعة: ستجعلون منها مجرمة. ستنقضّ عليكم وتنهشكم. يتلقّى أمين (فادي أبي سمرا بدور رائع) تحذريها ببرودة أعصاب. يعلم أنّه محصَّن، وما يفعله لا يُعدّ خطيئة. الدراما هنا تقوم بدورها. ما يحدث مع القاصرات بمرتبة جريمة. المفارقة أنّ القوانين تُسهّل والمجتمع لا يزال يتكتّل في صفّ المظلوم على الظالم. يُسهّل حركته. يأخذ في يده. يحوطه بالتبرير، ويُخفّف ذنبه. أدّى المشهد دوره، وأطلق صافرة إنذار: انظروا إلى مصير الفتاة، فلا يمكن أن تكون نفسها بعد اليوم. إما ستنحرف أو تنقلب، أو تواجه مصيرها بقلب ميّت. وقد تحاول الانتحار هرباً من جحيمها، فماذا لو أفلتت من الموت ووقعت مجدداً في قبضة زوجها؟ وفمه ومخطّطاته؟ ألا يُعقل أن يحوّلها أداة لغايات قذرة؟ أو مجرمة؟ لن تبقى كما هي. سحر تقول الحقيقة. اصغوا إليها.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم