الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نصائح أطباء الطوارئ للاستيقاظ منتعشاً... روتين نوم سيساعدك!

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
باعتبارهم أطباء في اختصاص طب الطوارئ، من الصعب عليهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة. ومثلهم الكثير من الناس الذين يأرقون ليلاً ويجدون صعوبة في الاستيقاظ صباحاً بنشاط. كان هؤلاء الأطباء عينة مثالية لاستخلاص نصائحهم من أجل نوم سليم.
النوم مهم بشكل أساسي للصحة الجسدية والعقلية والعاطفية. وفي الوقت نفسه، يساهم الحرمان من النوم في الإصابة بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب والسمنة والسكري والسكتات الدماغية.
 
في ما يأتي، ثماني نصائح تساعدك على الاستيقاظ منتعشاً كل يوم:
 
- التقليل من الإضاءة في الغرفة 
يعزّز الظلام الاسترخاء، ويحفز إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدينا. وتعتبر الستائر المعتمة بمثابة محاكاة فعالة للظلام، كما أن قناع العين المريح يقوم بالمهمة نفسها. وتذكّر أن توقف تشغيل أو تعتيم الأجهزة التي ينبعث منها الضوء.
 
 
-  درجة الحرارة
يرتبط النوم بدرجة حرارة الجسم. فمع انخفاض درجة حرارتنا أثناء النوم، تسمح الغرفة الأكثر برودة بدرجة حرارة ثابتة للجسم بالنوم لفترة أطول، على أنّ البرد الشديد أو الحرارة ليسا فكرة عظيمة، لأنهما يسببان اضطراباً في النوم. 
 
- تجنّب تناول الطعام قبيل النوم
المعدة الممتلئة تتعب عملية الهضم وتؤثر على الارتجاع الحمضي. وخلال المناوبة، يحاول أطباء الطوارئ تناول وجباتهم قبل ساعات قليلة من موعد نومهم، ويختارون المشروبات الدافئة أو بدرجة حرارة الغرفة.
 
- خذ حماماً دافئاً 
يستحم الأطباء هؤلاء قبل النوم بعد المناوبة. إذ يساعد الاستحمام على جودة النوم عن طريق خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، ما يشير للجسم بأن وقت النوم قد حان.
 
 
- اختر رائحة مهدئة
يُظهر العلم أن زيت اللافندر يساعد على الاسترخاء، وهو فعّال ويساعد على النوم. وينطبق الشيء نفسه على زيت الأوكالبتوس، الذي يحتوي على خاصية إضافية لتنظيف الجيوب الأنفية لتساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحتقان أثناء الليل. لذا، رشّه بخفة على صدرك أو رقبتك أو وسادتك لشم الرائحة.
 
- دمج روتين التمرين
تساعد التمارين الرياضية المنتظمة واليومية على النوم بغض النظر عن الوقت من اليوم. ذلك أن ممارسة تمارين الكارديو المكثفة قبل أقل من ساعة من الذهاب إلى السرير تعيق النوم العميق. لذا، وقبل النوم مباشرة، مارس تمريناً خفيفاً وبطيئاً من شأنه أن يرهق عضلاتك، لكنه لن يحفز معدل ضربات القلب ويجعلك تتعرق.
 
- النوم على مرتبة مريحة
يوصي هؤلاء الأطباء باستخدام مرتبة تسمح بالحفاظ على العمود الفقري واسترخاء الجسم. إذ تساهم المرتبة والفراش والملابس التي ترتديها في السرير، بارتفاع درجة حرارة جسمك، لذا يجب أن تشعر بالراحة خلال النوم.
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم