الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إليكم الأمراض التي قد تسبب فقدان الوزن: استشارة الطبيب ضرورية

المصدر: النهار
خسارة الوزن من دون قصد.
خسارة الوزن من دون قصد.
A+ A-
 


هل تخسر الوزن من دون قصد؟ هل تأكل بشكل طبيعي وتُفاجأ بخسارة وزن متواصلة؟ ربما عليك الحذر. إذ كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفرد، أن خسارة الوزن من دون قصد قد يُخفي وراءه مرضاً.
 
وفي التفاصيل، تابع الباحثون الأميركيون نحو 157 ألف متطوع تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاماً خلال المرحلة الممتدة بين عام 1976 و2016. وكان على المشاركين الابلاغ بشكل متواصل عن وزنهم ونشاطهم البدني وعاداتهم الغذائية.
 
وبالاستناد إلى هذه البيانات، تمكن الباحثون من التمييز بين خسارة الوزن الصحية (المرتبطة بالنشاط البدني أو اتباع نظام غذائي متوازن) وبين خسارة الوزن المرتبطة بمشكلة مرضية، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
متى يجب استشارة طبيب؟
 
نجح العلماء في إثبات أن خسارة الوزن اللاإرادية والتي تتخطى 10 في المئة من وزن الجسم يمكن أن تُنبئ عن بتشخيص السرطان خلال الـ12 شهراً التالية. وعليه، إذا كنت قد خسرت أكثر من 7 كيلوغرامات من دون قصد، بينما وزنك المرجعي 70 كلغ، عليك استشارة الطبيب سريعاً.
 
 
بالنسبة للباحثين الأميركيين، فإن السرطانات الأكثر حدوثاً هي سرطانات الجهاز الهضمي (سرطان المريء، وسرطان المعدة، وسرطان الكبد، وسرطان البنكرياس...) وسرطانات الدم (سرطان الغدد الليمفاوية، والورم النقوي المتعدد، وسرطان الدم...)، وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة.
 
في المقابل، لم يتم ربط أي خسارة وزن بسرطان الثدي أو الدماغ أو المسالك البولية أو الجلد.
 
ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن خسارة الوزن اللاإرادية ليست مرتبطة دائماً بخطر الإصابة بالسرطان. ولكن هذا العارض يتطلب استشارة طبية دون تأجيل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم