السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ركز عليها: 6 أطعمة تقلل من آلام المفاصل وتصلبها

المصدر: النهار
آلام المفاصل (صورة تعبيرية).
آلام المفاصل (صورة تعبيرية).
A+ A-
 

يُعدّ فصل الشتاء عاملاً مهماً في تفاقم آلام الجسم والمفاصل والالتهابات. لكن التغذية يمكنها أن تخفف من هذه العوارض، وأن تساعد طبيعياً على معالجة هذه الآلام التي تشتدّ حدّتها في الطقس البارد، لا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل المزمن.
 
فما هي الأطعمة التي تقلّل من آلام المفاصل وتصلّبها؟
 
1- الكركم
 
يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. وهو من التوابل الشائعة في العديد من الأطباق التقليدية. وقد تم استخدامه ضمن ثقافات مختلفة لقدرته على تقليل الالتهاب، ممّا يجعله خيارًا شائعًا لأولئك الذين يبحثون عن حل يساعد على إدارة آلام المفاصل.
 
2- المكسّرات والبذور
 
المكسّرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولها خصائص مضادة للالتهابات. قد يساعد إدراج هذه العناصر في النظام الغذائي على تقليل آلام المفاصل وتحسين وظيفة المفاصل بشكل عام.
إلى جانب ذلك، توفر المكسّرات والبذور العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم الذي يعتبر مفيداً للعظام.
 
 
3- بذور السمسم
 
تعتبر بذور السمسم مفيدة لصحة العظام لكونها غنية بالكالسيوم، وهو معدن أساسي للحفاظ على صحة العظام وقوتها. بالإضافة إلى ذلك، تتميز بذور السمسم باحتوائها على المغنيسيوم، الفوسفور، والفيتامين K، الذي يدعم تكوين العظام وكثافتها، في حين يساهم النحاس والزنك الموجود في بذور السمسم في نمو العظام وصيانتها.
 
4- الأسماك الدهنية
 
الأسماك مثل السالمون والماكريل والسلمون المرقط تتميز بغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تتمتع بدورها بخصائص مضادة للالتهابات، فتساعد على تقليل آلام المفاصل وتصلّبها. هذه الأحماض الدهنية ضرورية لصحة المفاصل، وقد تعزز الحفاظ على الصحة العامة.
 
5- التوت
 
التوت مثل التوت الأزرق والفراولة مليء بمضادات الأكسدة التي تعرف باسم "بالبوليفينول". تتميز هذه المركّبات بخصائص مضادة للالتهابات، وتساعد على تقليل آلام المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، التوت غنيّ بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز صحّة المفاصل بشكل عام.
 
6- البروكلي
 
البروكلي من الخضراوات الصليبية التي تحتوي على السلفورافان، وهو مركّب ذو خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. قد يساعد تناول البروكلي والخضراوات الصليبية الأخرى على تقليل الالتهاب وتخفيف آلام المفاصل. كذلك يعدّ البروكلي مصدرًا جيدًا للفيتامينات K وC المفيدة لصحة المفاصل.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم