الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ابن الـ 21 شهراً يواجه مرضاً نادراً... أمّ تتبرّع بجزء من كبدها لرضيعها وتنقذ حياته

المصدر: النهار
الطفل تيدي نيكولز
الطفل تيدي نيكولز
A+ A-
يواصل الطبّ تطوّره وإنجازاته بغية تسهيل حياة المريض أو إنقاذه، هذا ما حصل مع أمّ تبرّعت بجزء من كبدها لابنها الصغير الذي يعاني من مرض نادر من خلال تقنية جراحية مبتكرة.
 
وأكدّ الأطباء في مستشفى "كينغز كوليدج" بلندن ، والذين أجروا الجراحة، أنّ الطفل تيدي نيكولز البالغ من العمر 21 شهراً، أصبحت لديه الفرصة للنمو بشكل طبيعي كباقي الأطفال.
 
وُلد تيدي مع حالة وراثية نادرة تُسمّى داء "ترسب الأصبغة الدموية الوليدي" وتسبّب فشلاً في الكبد لدى حديثي الولادة، حيث يمكن أن تكون قاتلة في حال لم تُعالج.
 
ووفق صحيفة "إندبندنت" تعتبر هذه الجراحة الثانية للطفل تيدي حيث احتاج إلى عملية زرع لإنقاذ حياته عندما كان عمره 10 أسابيع فقط في نيسان 2022، واستخدم الأطباء وقتها جزءاً من كبد لمتبرّع فارق الحياة. في ذلك الوقت، لم يكن بإمكان والدته إيما نيكولز التبرّع لأنّ العملية جرت بعد وقت قصير من عملية الولادة.
 
وكان الإجراء الطبي الأخير مطلوباً لزيادة تدفّق الدم اللازم لتيدي لإبقائه على قيد الحياة على المدى الطويل.
 
 
وفي هذا الإطار، استخدم الأطباء في العمليتين تقنية متطورة تعرف باسم "زراعة الكبد أحادية القطعة" التي تهدف إلى تقليل حجم الكبد المتبرّع به – من شخص ميت أو حي- ليتناسب مع أبعاد جسم الطفل.
 
في حين يتمثّل الحل البديل الوحيد في انتظار كبد لمتبرّع وهو طفل صغير متوفٍّ، ووصف مستشفى " كينغز كوليدج" الأمر بالنادر جداً".
 
وقالت والدته: "إنني كنت أعلم أنني أريد أن أفعل كل ما في وسعي لمساعدة ابني، وكعائلة كنّا ممتنين للغاية للمتبرع وعائلته الذين أنقذوا حياة تيدي من خلال أول عملية زرع أعضاء له، ولم يكن لديّ أدنى شكّ في قدرتي على التبرّع عند الحاجة".
 
وبعد ثلاثة أسابيع على الإجراء، عاد تيدي إلى منزله مع والدته للاستمتاع بعيد الميلاد مع والده غريغ نيكولز وشقيقه تيو البالغ من العمر 5 سنوات.
 
وتعرب والدته عن امتنانها "لكلّ الفريق الطبيّ في المستشفى، لقد كانوا رائعين في الاهتمام بطفلي تيدي وفي كلّ خطوة في مشوارنا".
 
من جهة أخرى، يستقبل المستشفى في العادة حالة أو حالتين من داء "ترسّب الأصبغة الدموية الوليدي" كلّ عام.
 
في المقابل، لم يخف الدكتور هيكتور فيلكا ميلينديز، استشاريّ جراحة زراعة الأعضاء في مؤسسة هيئة الخدمات الصحية الوطنية بمستشفى كينغز كوليدج سعادته بأن "أرى تيدي وإيما في حالة جيدة، وبفضل تبرّع والدته، أصبحت لديه الفرصة للنموّ بشكل طبيعيّ".







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم