السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عشرات الإصابات من الأطفال: التلوّث بالرصاص في أكياس صلصة التفّاح غير بريء

المصدر: النهار
التلوّث بالرصاص عند الأطفال.
التلوّث بالرصاص عند الأطفال.
A+ A-
 
في تصريح مفاجىء وصادم، أعلن مسؤول في إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أنّ تلوث الرصاص في أكياس صلصلة التفاح بالقرفة، والذي تسبّب بإصابة عشرات الأطفال بالمرض، قد يكون متعمّداً وعملاً مقصوداً.
 
وتواصل الـFDA تحقيقاتها في التلوث بالرصاص في منتجات أكياس صلصة التفاح بالقرفة التي تنتجها شركة تصنيع الأغذية WanaBana ومقرها فلوريدا منذ تشرين الأول. وكان التركيز الأساسي على القرفة كمصدر أساسي للرصاص.
 
ورأى المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن إحدى النظريات تشير إلى أن تلوث القرفة بالرصاص هو نتيجة "غشّ" بدوافع اقتصادية. وكانت صحيفة "Politico" الأولى التي نشرت نظرية التلوث.
 
يمكن أن يحدث التلوث الاقتصادي، أو "الاحتيال الغذائي"، عندما تتم إضافة مكوّن أرخص إلى المنتج لتعزيزه أو زيادة حجمه، ولكن لا يتم الكشف عنه، وفقًا للوكالة. وقالت الوكالة إن أحد الأمثلة على ذلك هو إضافة الأصباغ التي تحتوي على الرصاص إلى التوابل لإعطاء المنتج لونًا معينًا، حسب ما نشر موقع NBC News.
 
وكتب المتحدث في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نظرًا لأنّ هذه التحقيقات مستمرة، يمكن لإدارة الغذاء والدواء الأميركية التأكيد على أن هذه هي واحدة من النظريات في الوقت الراهن، وبالتالي يتعين إجراء تحقيق إضافي قبل أن تتوصل إدارة الغذاء والدواء إلى أيّ استنتاجات. وسنطلع الجمهور على آخر المستجدات مع تطور التحقيق".
 
 
في حين شمل الاستدعاء ثلاثة منتجات جميعها من صنع شركة WanaBana لأكياس صلصة التفاح والتي تُباع تحت العلامات التجارية، وهي مهروس التفاح بنهكة القرفة WanaBana وأكياس صلصة التفاح بالقرفة من Schuncks وWeis.
 
في مقلب آخر، أوضحت الوكالة في الأسبوع الماضي أنّها تجري تحقيقًا ميدانيًا في منشأة Austrofood الواقعة في الإكوادور، وتعمل مع السلطات الإكوادورية لجمع معلومات حول Negasmart مورد القرفة لشركة Austrofood.
 
كما أظهرت تحقيقات منفصلة قامت بها السلطات الإكوادورية أن القرفة، المأخوذة من المورد Negasmart، كانت تحتوي على مستويات من الرصاص تتجاوز المسموح به في البلد، وفق الـFDA.
 
ويُعَد الرصاص سامًا للإنسان، ولا يوجد مستوى آمن له. ويمكن أن يسبب تأخرًا في النمو لدى الأطفال، بالإضافة إلى آلام في الرأس، والمعدة، والعضلات، والقيء، وفقر الدم والتهيج، والتعب، وفقدان الوزن.
 
وسُحبت الأكياس من الأسواق لعدم صلاحيتها للاستهلاك، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أنّ المنتجات لها مدة صلاحية طويلة، ويجب على العائلات فحص الأكياس الموجودة لديهم في المنزل للتأكد من عدم استرجاعها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم