السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نصيحة طبيب التخدير: تجنبوا هذين المكملين الغذائيين معاً لتفادي تجلط الدم

المصدر: النهار
خطر الإصابة بتجلط الدم.
خطر الإصابة بتجلط الدم.
A+ A-
 
إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية، فعليك الحذر! فطبيب التخدير يُحذّر من مكمّلين غذائيين لا ينبغي الجمع بينهما بسبب تأثيرهما السلبيّ على تجلّط الدم. فالفيتامينات يكون هدفها ابتداءً تلافي النقص في المعادن الغذائية، وتدنّي المناعة، والتعب وتساقط الشعر، ثم يصبح تناولها وسيلة لتعزيز وظائف الدماغ وتحسين مظهر الجلد أو إراحة الجهاز الهضمي.
 
مع ذلك، هذا لا يمنع المرء من اتّباع نظام غذائيّ متوازن حيث تتوافر العناصر الغذائية في الأطعمة. ولكن الانتباه واجب، واستشارة الطبيب ضرورية قبل تناول أيّ مكمل غذائي؛ علماً بأنه نادراً ما يتمّ ذكر المخاطر التي تحملها المكمّلات الغذائية.
 
في هذا الصدد، يحذّر طبيب التخدير المقيم في الولايات المتحدة الدكتور شون أورموند من مكمّلَين غذائيَين لا ينبغي تناولهما معاً، لأنهما كبعض المكمّلات الغذائية، يعملان بشكل جيّد بمفردهما، ثم يصبحان مضرَّين عند دمجهما.
 
وعليه، إن تناول جرعات عالية من كلا الفيتامينين في الوقت نفسه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلّط الدم، حسب ما نشر موقع Topsante.
 
يعتبر الفيتامينان E وK أساسيين، إذ يساعد الفيتامين K على الحفاظ على قوة العظام، ويؤدي دوراً مهماً في تخثّر الدم. في المقابل، يعدّ الفيتامين E أساسياً للنظر والصحّة الإنجابية والدّماغ. ويستفيد الجسم البشري من هذه العناصر الغذائية مباشرة بوساطة الأطعمة التي تحتوي عليها، وهو أمر مفيد جداً.
 
 
ووفق الدكتور أورموند يجب "تفادي مزج جرعات عالية من هذين الفيتامينين على شكل مكمّلات غذائية. وبما أن الفيتامينين E وK قابلان للذوبان في الدهون، ويمكنهما التفاعل مع بعضهما، فتناولهما معاً من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.
 
لذلك يمكن أن يكون لتكوين جلطات الدم عواقب صحية ويُسبب مضاعفات خطيرة مثل الانسداد الرئوي أو احتشاء عضلة القلب أو التهاب الوريد أو السكتة الدماغية.
 
ما هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات E وk؟
 
ننسى أحياناً أنّ المكمّلات الغذائية تهدف إلى تكملة الطعام وليس إلى استبداله. فمكملات الفيتامينات تساعد على تعزيز فوائد النظام الغذائي المتوازن المليء بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات.
 
للحصول على الفيتامين E:
 
- الزيوت النباتية
- الحبوب
- اللوز
- الجوز
- الزبدة
- صفار البيض
- السبانخ والهليون
- المانغا
- الأفوكادو.
 
أما بالنسبة إلى الفيتامين K فنحصل عليه من خلال:
 
- الخضراوات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ واللفت
- زيت الصويا
- زيت الكانولا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم