السبت - 04 أيار 2024

إعلان

انخفاض مستوى السكر في الدم ونوبات صرع: آثار جانبية خطيرة لدواء مزيف

المصدر: "النهار"
أدوية تحتوي بشكل خاطئ على الأنسولين
أدوية تحتوي بشكل خاطئ على الأنسولين
A+ A-
بعدما تمت معالجة عدد من النمسويين في مستشفى باستخدام ما كان يُعتقد أنه دواء لفقدان الوزن مزيف يُسمى "أوزيمبيك"، أعلن مكتب النمسا لسلامة الرعاية الصحية، المعروف بـ BASG، أنهم أبلغوا عن "آثار جانبية خطيرة" بما في ذلك انخفاض مستوى السكر في الدم ونوبات صرع.

وإثر ذلك كشف BASG أن هذه الآثار أشارت إلى أن الأدوية المذكورة "تحتوي بشكل خاطئ على الأنسولين" بدلاً من المكون النشط لـ"أوزيمبيك" وهو السيماغلوتايد، وفق ما نشر موقع "بي بي سي".

وفيما التحقيق جارٍ في هذا الملف، قالت خدمة المخابرات الجنائية النمسوية، الـ BK، إن الأشخاص الذين تأثروا قد تلقوا الحقن من طبيب في النمسا، محذّرة من أن حُقَن الدواء المزيف قد تكون لا تزال في الانتشار وأضافت أن أقلام الحقن المزيفة كان لونها أزرق داكناً أكثر من المنتجات الأصلية.
 
 
وأخيرًا، حذرت وكالة الأدوية الأوروبية، الـ EMA، من أن الزيادة في الطلب على أوزيمبيك قد أدت إلى "نقص في الإمداد" لدى مرضى السكر، أما وكالة الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) فأكدت أنها تعمل بشكل وثيق مع شركائها الرقابيين دوليًا "لمواصلة الحفاظ على أمان سلسلة الإمداد الأوسع نطاقًا، سواء في البلاد أو في الخارج".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم