الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

للمرة الأولى في أميركا: كاليفورنيا تحظر 4 مواد كيماوية ضارّة في الغذاء

المصدر: النهار
حظر 4 مواد كيميائية ضارة في الغذاء.
حظر 4 مواد كيميائية ضارة في الغذاء.
A+ A-
 

وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم، على قانون تاريخي يهدف إلى منع استخدام الصبغة الحمراء رقم 3 وغيرها من الإضافات الغذائية الضارة في السلع الاستهلاكية، ويُعرف أيضًا باسم قانون سلامة الطعام في كاليفورنيا. ويحظر مشروع القانون رقم 418 الذي قدمه أعضاء مجلس الشيوخ جيسي غابرييل وبافي ويكس في شباط، تصنيع وبيع أو توزيع منتجات غذائية تحتوي على الصبغة الحمراء رقم 3 وبرومات البوتاسيوم وزيت الخضروات المخلوط بالبروم والبروبيل بارابين.
 
وأصبحت كاليفورنيا أول ولاية تحظر استخدام المكوّنات الموجودة في العديد من الحلويات، والمشروبات وغيرها من المنتجات، وفقًا لمنظمة غير ربحية للصحة البيئية وهي منظمة بيئية غير ربحية شاركت في رعاية القانون مع منظمة "Consumer Reports".
 
وتُضاف مادة برومات البوتاسيوم إلى المخبوزات للمساعدة في تقوية العجين وانتفاخه. وفي بعض المشروبات، يعمل زيت الخضروات المخلوط بالبروم على تشتيت نكهة الحمضيات، ما يمنع انفصالها، في حين يُستخدم البروبيل بارابين كوسيلة للحفاظ على الأطعمة وتجنب التلوث البكتيري، وفق ما نشر موقع CNN.
 
حوالي 3000 منتج تستخدم فيها الصبغة الحمراء رقم 3 كمكوّن، بما في ذلك الحلوى مثل "سكيتلز" و"نيردز" وحلوى "ترولي" ومخفوقات البروتين؛ وأرز فوري ومنتجات البطاطا؛ وخليط الكعك المعلب، بحسب دليل eat well الصادر عن منظمة "Environmental Working Group".
 
 
وفي رسالته، أشار الحاكم إلى توفر سكيتلز في الاتحاد الأوروبي، مطالبًا بتقديمه كـ"دليل قابل للإثبات على أن صناعة الطعام قادرة على الحفاظ على خطوط المنتجات مع الامتثال للقوانين المختلفة للصحة العامة"، وقال إن "توقيع هذا القانون هو خطوة إيجابية للأمام بشأن هذه الإضافات الأربع للأغذية حتى تعيد إدارة الغذاء والدواء الأميركية مراجعة وتحديث مستويات السلامة الوطنية لهذه الإضافات".
 
يقرّب نيوسوم الولايات المتحدة قليلاً من بيئة غذائية مثل تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي، حيث يتم حظر هذه المواد "نتيجة للدراسات العلمية التي أثبتت وجود أضرار كبيرة على الصحة العامة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومشاكل السلوك عند الأطفال، والأذى للجهاز الإنجابي، والضرر للجهاز المناعي"، وفقًا للبيان الصحفي الصادر في آذار من قبل غابرييل.
 
 
وأضاف نيوسوم أنه "لن يتم تنفيذ القانون حتى عام 2027، وهو وقت هام لتعديل العلامات التجارية على وصفاتها لتجنب هذه المواد الضارة".
وعليه، سيظل بإمكان الكاليفورنيين الوصول والتمتع بمنتجاتهم الغذائية المفضلة، مع ثقة أكبر في سلامة مثل هذه المنتجات".
 
في حين أعربت الجمعية الوطنية لصناعة الحلوى في بيان لها عن قلقها إزاء تأثير هذا القانون على سلامة الغذاء وطالبت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بالتدخل".
 
حاليًا في الولايات المتحدة، يمكن استخدام هذه المواد في الأطعمة بسبب الفجوة الموجودة في قانون الأغذية والعقاقير الفيدرالي لإدارة الأغذية والأدوية والمعروفة بقاعدة "معروفة عامة وآمنة"، والتي تسمح للمصنّعين باستخدام هذه المكوّنات بالطريقة أو الكمية التي حددتها الإدارة سابقًا بأنها آمنة.
 
حتى ذلك الحين، إذا كنت ترغب في تجنّب استهلاك الصبغة الحمراء رقم 3 بالنسبة للأطعمة، يمكنك التحقّق من قوائم المكوّنات الخاصة بـ FD&C Red #3، أما بالنسبة للأدوية فيمكنك البحث عن المكوّنات غير النشطة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم