الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

علماء يفكّون لغز الكروموزوم (Y) المُحدّد لجنس المواليد

المصدر: "رويترز"
 الكروموزوم (Y).
الكروموزوم (Y).
A+ A-
تقدَّم العلماء خطوة مهمة في فهم الجينوم البشري من خلال فكّ شفرة الكروموزوم الغامض (واي) الموجود لدى الذكور في إنجازٍ يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال.

وكشف الباحثون الستار، أمس الأربعاء، عن أول تسلسل كامل للكروموزوم (واي) وهو أحد الكروموزومَين المحدّدين للجنس والآخر هو الكروموزوم (إكس). وينتقل الكروموزوم (واي) بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور.

ويحمل الذكور الكروموزوم (واي) والكرموزوم (إكس) بينما تحمل الإناث زوجاً من الكروموزوم (إكس) فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

تساعد الجينات في الكروموزوم (واي) في التحكُّم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دوراً في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدّته. لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرّف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

وقالت أرانج ري، الباحثة بالمعهد الوطني الأميركي لأبحاث الجينوم البشري: "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية". وري هي المعدة الرئيسية للدراسة المنشورة في دورية (نيتشر) العلمية.

بدورها، لفتت كارين ميغا، أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز التي شاركت في الدراسة، إلى أنّه "يوفّر ذلك أخيراً أول نظرة كاملة لشفرة الكروموزوم (واي)، إذ يكشف أكثر من 50 في المئة من طول الكروموزوم الذي كان مفقوداً في خرائط الجينوم البشري السابقة".

ونُشر التسلسل الكامل للكروموزوم (إكس) في 2020. لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لواي في الجينوم البشري غير مكتمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم