الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تحذير من مكمّلات الكركم والكركمين: قد تُسبّب الوفاة

المصدر: النهار
تحذير من مكمّلات الكركم والكركمين.
تحذير من مكمّلات الكركم والكركمين.
A+ A-
 
 
أصدرت هيئة الرقابة الطبية الأستراليّة تحذيراً حول الأدوية والمكمّلات العشبيّة التي تحتوي على الكركم والكركمين، وذلك بعد أن تلقّت 18 تقريراً عن مشاكل في الكبد من أشخاص تناولوا هاتين المادّتين.
 
وأكّدت الهيئة توافر معلومات كافية عن تسع حالات تشير إلى أنّ إصابة الكبد ربما تكون ناجمة عن الكركم المعروف باسم كركم لونغا، أو مركّب الكركمين الموجود في الكركم.
 
أمّا بالنسبة إلى الحالات الأربع الأخرى، فلم تكن هناك مكوّنات أخرى من شأنها أن تكون قد ساهمت في إصابة الكبد، بالإضافة إلى وجود حالتين خطرتين ووفاة واحدة، حسبما نشر موقع الشبكة التلفزيونيّة 9 News.
 
وحذّرت الهيئة المستهلكين أنّ الأدوية والمكمّلات العشبية التي تحتوي على كركم لونغا أو الكركمين من شأنها أن تتسبّب بإصابة الكبد في حالات نادرة.
المشكلة أنّ هذا المنتج يُباع في السوبرماركت ومحلّات الأطعمة الصحّية والصيدليات، من دون الحاجة إلى وصفة طبّية. وتجدر الإشارة إلى وجود أكثر من 600 دواء مدرج في السجلّ الأستراليّ للسلع العلاجيّة التي تحتوي على تلك المكوّنات.
 
ونتيجة ذلك، تبحث الهيئة في مسألة وضع ملصق تحذيريّ على هذه المنتجات، في انتظار ما ستؤول إليه المشاورات.
 
 
الأدلّة الموجودة : خطر نادر
 
أكّدت الهيئة الطبّية الأستراليّة أنّ "الأدلّة المتوفّرة تُظهر أنّ هناك خطراً نادراً من إصابة الكبد من تناول الكركم أو الكركمين في أشكال الجرعات الطبّية. إلّا أنّ المخاطر قد تكون أعلى بالنسبة إلى المنتجات ذات الامتصاص المعزّز أو التوافر البيولوجيّ أو الجرعات العالية".
 
اذاً الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد هم عرضة للإصابة بهذا الخطر النادر أكثر من غيرهم. كذلك "لا توجد معلومات كافية في الوقت الحاليّ لتحديد الأدوية الأكثر خطورة بشكل قاطع، ومع ذلك إنّ استخدام الكركم في الطعام يبقى آمناً".
 
أمّا عن عوارض مشاكل الكبد فهي اصفرار الجلد أو العينين، البول الداكن، التقيّؤ والغثيان والتعب.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم