الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

حصوات الكلى: ما علاقة الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر المضاف؟

المصدر: النهار
السكر المضاف وخطر الإصابة بحصوات الكلى.
السكر المضاف وخطر الإصابة بحصوات الكلى.
A+ A-
 
كشفت دراسة حديثة أن التقليل من المشروبات والأطعمة السكرية يمكن أن يساعد في منع تكوّن حصوات الكلى.
 
وتبيّن الدراسة أنه كلما استهلك الناس المزيد من المشروبات والأطعمة السكرية زادت نسبة الإصابة بحصوات الكلى، وفق ما أظهرت النتائج الجديدة التي نُشرت في مجلة "Frontiers in Nutrition".
 
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا السكر المضاف ارتفعت نسبة الإصابة بحصوات الكلى لديهم بين 39 إلى 88 في المئة مقارنة بالأشخاص الذي تناولوا كمية أقل من السكر المضاف، حسب ما نشر موقع Webmd.
 
تتكون حصوات الكلى من المعادن والأملاح، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من المسالك البولية، من الكلية إلى المثانة. وفق "مايو كلينك" تتكون الحصوات في غالب الأحوال عندما يصبح البول مركّزًا، ما يتيح للمعادن التبلور والالتصاق ببعضها.
 
ربط باحثون صينيون بين مخاطر الإصابة بحصوات الكلى والسكر المضاف من خلال تحليل بيانات لحوالى 28303 أشخاص فوق العشرين من عمرهم في الولايات المتحدة، بين عامي 2007 و2018. كان متوسط عمر الأشخاص في الدراسة 48 عاماً، 48 في المئة منهم ذكور، وأصيب حوالى 10 في المئة بحصوات الكلى.
 
 
وكجزء من الاستطلاع، قدم المشاركون معلومات حول الأنظمة الغذائية على فترتين ولمدة 24 ساعة. ودرس الباحثون كمية السكر المضاف لكل مشترك بالاستناد إلى الكميات التي تناولها أو شربها. وشمل السكر المضاف الذي تناولته الدراسة كلاً من السكر البني، شراب القصب، شراب الذرة، سكر العنب، الفركتوز، شراب الفاكهة، العس، دبس السكر، السكر الخام، شراب البانكيك، السكر الأبيض. وتجدر الإشارة إلى أن السكر الطبيعي الموجود في الحليب والفاكهة ليس سكراً مضافاً.
 
 
تشير الإرشادات الغذائية الأميركية إلى أن حوالى 10 في المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية تأتي من السكر المضاف، ما يعادل 200 سعرة حرارية. وتوصي جمعية القلب الأميركية بتقليل الاستهلاك بحيث تكون للمرأة 100 سعرة حرارية يومياً وللرجل 150 سعرة حرارية. بالإضافة إلى أن استخدام السكر المضاف ارتبط بأمراض صحية ومنها أمراض القلب.
 
وتبين أن 25 في المئة من الأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من السكر المضاف، (كمتوسط 58 سعرة حرارية من السكر)، كان لديهم معدل أقل في الإصابة بحصوات الكلى. في المقابل، إن 25 في المئة من الأشخاص في الدراسة الذين تناولوا كمية أكبر من السكر (كمتوسط 542 سعرة حرارية من السكر) كان لديهم معدل أعلى للإصابة بحصوات الكلى.
 
وعانى الأشخاص (25 في المئة) الذين تناولوا كمية سكر أقل من حصوات الكلى بنسبة 9.6 في المئة خلال الـ11 عاماً من الدراسة. في حين عانى الأشخاص الذين تناولوا كمية أكبر من السكر (25 في المئة) من حصوات الكلى بنسبة 11.7 في المئة. ووجد الباحثون أن الزيادة في انتشار حصوات الكلى تُرجم من خلال الزيادة في خطر الإصابة بنسبة 39 في المئة.
 
ورأى الباحث شان يين أن "هذه الدراسة هي الأولى التي تشير إلى وجود صلة بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى. وبالتالي فإن الحد من تناول السكر المضاف قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى".
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم