الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تمارين رفع الأثقال: 5 فوائد صحيّة للمرأة

المصدر: "النهار"
تمارين رفع الأثقال.
تمارين رفع الأثقال.
A+ A-
توفّر تمارين رفع الأثقال للجسم لياقة بدنية عالية، وتحفظ له الكتلة العضلية، بمعزل عن اختلاف تكوين الجسم لدى الرجال والنساء؛ فالنساء يتمتّعن بكتلة دهنيّة أكبر نسبياً ممّا يتمتّع به الرجال من كتلة عضليّة.

عادة، توجد لدى الرجال مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في أجسامهم، ومن ميزاته أنّه يحفّز نمو العضلات وإنتاج البروتين. عندما يقوم الرجال بتمارين قوية فإن هرمون التستوستيرون يحفّز أيضاً إفراز مادّة تسمّى هرمون النمو الذي يساعد الجسم على حرق الدهون وتوليد الطاقة الكافية لنمو العضلات.

في المقابل، إن عضلات الإناث عموماً أكثر مقاومة للإرهاق، وتتعافى بشكل أسرع، وتظهر أضراراً أقلّ بعد التمرين، بعكس الرجال.

لكن هل يمكن للمرأة رفع الأثقال والقيام بتمارين قوية؟
 
تشدّد اختصاصية التغذية داليا حرب على أهمية هذا النوع من الرياضة، وتدعو إلى عدم تصديق كلّ ما نسمعه، من قبيل أن ممارسة الرياضة والتدريب القويّ، كرفع الأثقال، يمكن أن تجعل المرأة ضخمة العضلات، أو أن تتسبّب بتحوّل العضلات إلى دهون عند التوقّف عن ممارسة هذه الرياضة... كل هذه المعلومات مغلوطة وغير دقيقة.
 

تُعدّد حرب أبرز الأفكار الخاطئة حول هذه الرياضة، وتوضح:
 
* لا يجب على النساء رفع الأوزان الثقيلة لأنّها خطيرة!

بالرغم من أن هذه الرياضة تُصوّر دائماً على أنها للرجل، فإن المرأة يُمكن أن تتفوق فيها، وأن ترفع الأثقال. حتى لو لم تكن رياضية، فلا يُشكّل رفع الأثقال خطراً على النساء، وفقاً للأبحاث العلمية؛ والخطورة الوحيدة في أيّ رياضة تكمن بممارستها بشكل خاطىء، ومن دون العودة إلى المدرب الرياضي.

عليه، يمكن للنساء تعلّم رفع الأثقال بأمان بمساعدة المدرّب. يشمل ذلك النساء الحوامل بعد استشارة الطبيب للتأكّد من مدى قدرتهن على ممارسة هذه الرياضة.


* رفع الأثقال سيجعل المرأة تكتسب الوزن والعضلات ويظهرها أضخم!

صحيح أنه إذا قامت المرأة برفع أوزان كافية على مدى فترة طويلة سوف تكتسب كتلة عضلية؛ وهو أمر صحي، لأن الكتلة العضلية تزيد من معدل الحرق في الجسم، وبالتالي ستساعد الرياضيّة على إنقاص الوزن، لا سيما إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية مناسبة لك.

هل يمكن أن تجعل المرأة ضخمة أو أن تزيد من انتفاخ عضلاتها؟

الجواب نعم، ولكن يجب أن نعرف أن بناء العضلات يستغرق وقتاً أطول بكثير من حرق الدهون، وهو يحتاج إلى سنوات وساعات تمرين طويلة ( أكثر من 3 مرات في الأسبوع، وما بين 5 إلى 6 ساعات يومياً) لبناء هذه الكتلة العضلية التي تراها على الإناث اللواتي يمارسن هذه الرياضة. لذلك، لا داعي للقلق! يمكن للمرأة رفع الأثقال من دون خوف.
في المقابل، لا تكتسب النساء عادة الحجم بفضل تدريبات القوة، على عكس الرجال؛ ويعود ذلك إلى مستويات هرمون التستوستيرون، التي لا تتخطى الـ10 في المئة عند المرأة، ممّا يساعدها على بناء عضلات من دون انتفاخ.

* لا يمكن للمرأة أن تفقد الوزن بسبب رفع الأثقال!

من المفاهيم الخاطئة أن تمارين الـCardio هي أفضل طريقة لحرق الدهون أو خسارة الوزن. لكن رفع الأثقال يُعتبر جيّداً لحرق السعرات الحراريّة. وأظهرت الأبحاث أنّ رفع الأثقال يُمكن أن يزيد من معدل الأيض الأساسيّ أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال الراحة لمدّة تصل إلى 48 ساعة بعد انتهاء التمرين.

كذلك، يحتاج الجسم إلى استخدام المزيد من الطاقة للحفاظ على كلّ الأنسجة أثناء بناء العضلات عند رفع الأثقال، ممّا قد يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الأنشطة اليومية. وعليه، كلّما ازدادت الكتلة العضليّة لدى المرأة الرياضية ازدادت عملية الأيض أيضاً.


فوائد رفع الأثقال

تتحدّث حرب عن فوائد رفع الأثقال التي تساعد المرأة على التمتّع بصحة وقوّة بدنيّة، وتنصح بممارسة هذا النوع من الرياضة من دون قلق أو خوف من النتيجة، خصوصاً إذا كانت المرأة تتبع نظاماً غذائياً صحيّاً مع اختصاصيّة التعذية التي تساعدها على إعادة ترميم وبناء العضلات.


إليكم أهم الفوائد:

1- حرق الدهون بشكل أكبر

يساعد رفع الأثقال على بناء كتلة عضليّة جيّدة وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي على حرق المزيد من السعرات الحرارية مقابل تقليل معدّل الدهون في الجسم وزيادة نسبة فقدان الوزن.

2- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري

يساعد على تحسين صحّة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم؛ وهذا بدوره يساعد على خفض ضغط الدم. وقد أظهرت الدراسات العلمية أن هذا النوع من الرياضة يساعد على خفض معدل السكّر في الدم، ويقلّل من خطر الإصابة بمرض السكّري.


3- تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وآلام الظهر والتهاب المفاصل

لا يقوّي تدريب الأثقال العضلات فقط، بل يزيد أيضًا من كثافة العظام، إذ يقلّل من خطر الإصابة بكسور العظام، كما أنه يبني الأنسجة. وتساعد التمارين على إنشاء عمود فقريّ قويّ وصحيّ، خاصة إذا تناولت المرأة كميّة كافية من الكالسيوم الغذائي، الذي يعتبر دفاعاً قوياً ضد هشاشة العظام.


4- تحسين المزاج وتقليل التوتر

ممارسة الرياضة تزيد من هرمون الإندورفين الذي يحسّن المزاج ويمنع الألم ويُحارب الاكتئاب.

5- تحسين الأداء الرياضي

يمكن أن يساعد امتلاك جسم قويّ في ممارسة الرياضات الأخرى من خلال تحسين القوة والسرعة وخفّة الحركة والقدرة على التحمل والليونة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم