الأحد - 29 كانون الثاني 2023
بيروت 16 °

إعلان

وفاة 300 طفل في 3 دول... ما علاقة أدوية السعال؟

المصدر: النهار
أدوية سعال ملوثة في اندونيسيا وكامبوديا وأوزيكستان.
أدوية سعال ملوثة في اندونيسيا وكامبوديا وأوزيكستان.
A+ A-
دعت منظمة الصحة العالمية إلى إجراءات فورية ومتضافرة لحماية الأطفال من الأدوية الملوّثة بعد تسجيل حالات وفاة لأطفال مرتبطة بأدوية سعال ملوّثة السنة الماضية.
 
في عام 2022، أكثر من 300 طفل دون الخامسة من العمر توفوا بعد تناولهم أدوية ملوّثة، في كمبوديا، وإندونيسيا وأوزبكستان، وفق إعلان منظمة الصحة العالمية بالأمس، والذي نشره موقع the guardian.
 
تحتوي أدوية السعال التي تُعطى دون وصفة طبية على مستويات عالية من ثنائيّ إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.
وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن "الموادّ التي عُثر عليها كيميائيّة سامّة تُستخدم كمذيبات صناعيّة، وتكون قاتلة حتى لو تم تناول كميّات قليلة منها، وبالتالي لا يجب أن تكون موجودة في الأدوية".
 
بالإضافة إلى الدول الثلاث المذكورة، أعربت المنظمة في حديث لرويترز عن احتمال تأثر كلّ من الفيليبين والسنغال وكمبوديا وتيمور الشرقية بالأدوية المشار إليها، لأنها معروضة للبيع.
بالنتيجة، دعت المنظمة الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة إلى اتخاذ إجراءات لمنع المزيد من الوفيات.
 
 
كذلك أرسلت المنظمة تحذيرات بشأن المنتجات في أوائل الشهر الحالي، وطلبت سحبها من الرفوف، خصوصاً أدوية السعال التي تصنعها شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية، وMarion Biotech، التي ارتبط اسمها بالتسبّب بوفاة الأطفال في غامبيا وأوزبكستان.
 
كذلك أصدرت تحذيراً العام الماضي من أدوية السعال التي أنتجتها أربع شركات أندونيسيّة هي: PT Yarindo Farmatama, PT Universal Pharmaceutical, PT Konimex PT AFI Pharma، والتي بيعت جميعها في الأسواق المحليّة، في وقتٍ رفضت هذه الشركات اتهام منتجاتها بأنها ملوثة، بل لم ترضَ بالتعليق أثناء التحقيقات.
 
وعليه، ناشدت المنظمة الحكومات والهيئات التنظيمية تخصيص موارد لتفتيش الشركات المصنّعة وزيادة مراقبة السوق واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الضرورة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم