الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

ما الذي قد تتعرض له الحامل في حال إصابتها بسكري الحمل؟

المصدر: النهار
كارين اليان
كارين اليان
تعبيرية(الصورة عن أ.ف.ب)
تعبيرية(الصورة عن أ.ف.ب)
A+ A-

 

خلال الحمل يمكن أن تصاب المرأة بالسكري، وإن لم تعاني يوماً هذه المشكلة مع ما يمكن أن ينتج من ذلك من تداعيات عليها، على الحمل وعلى الجنين أيضاً. سكري الحمل من الحالات التي تستدعي مراقب دقيقة، وفق ما توضح رئيسة الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصماء والسكري الدكتور باولا عطالله، علماً أن عوامل عديدة يمكن أن تؤدي دوراً في زيادة خطر إصابة بالمرأة بالسكري خلال الحمل.

في أي مرحلة من الحمل يمكن أن يظهر السكري؟

يجرى فحص السكري للحامل عادةً بين الأسبوعين 22 إلى 24. لكن بالنسبة إلى بعض النساء اللواتي لديهن عوامل خطر تزيد من احتمال إصابتهن بالسكري، قد يجرى الفحص من بداية الحمل لأنه يكون لديهن استعداد زائد للإصابة. وتشير عطالله إلى ان نسبة الإصابة بسكري الحمل تعتبر مرتفعة ولا يمكن الاستهانة بها إذ تراوح بين 8 و10 في المئة حول العالم.

هذا ويجرى فحص السكري بين الأسبوعين 22 و24 بعد ساعتين من تناول الحامل خليط السكر بكمية معينة وفي مراحل عدة حيث يكون العيار 180 مللغ بعد ساعة من تناوله وما دون وبعد ساعتين 153 وما دون، وإلا فيعتبر مرتفعاً. وإذا كان المعيار المعتمد لتحديد ما إذا كان معدل السكر مرتفعاً في الأيام العادية 126، هو في الحمل 92 مللغ .

ما عوامل الخطر التي تجعل المرأة اكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل؟

ثمة عوامل خطر عديدة تشير إليها عطالله وتجعل المرأة أكثر استعداداً للإصابة بالسكري خلال الحمل، فتخضع في هذه الحالة إلى فحص السكري على الريق من بداية الحمل ويجب عدم الانتظار. وإذا تخطى معدل السكر في الدم عندها 92 مللغ، يعني ذلك أنها عرضة للسكري خلال الحمل.

-أن تكون هناك حالات سكري في العائلة

-أن تعاني الحامل السمنة

-أن يكون وزنها قد زاد بشكل مفرط في حمل سابق

-أن تكون قد انجبت طفلاً وزنه أكثر 4 كيلوغرامات عند الولادة سابقاً.

-أن تكون لديها تكيسات في المبيض

-أن تكون قد تعرضت للإجهاض سابقاً

-أن يكون الحمل في سن متأخرة

وتشير عطالله أيضاً إلى فحص آخر يمكن اللجوء إليه، في أي وقت كان في المختبر وليس على الريق بل خلال النهار وتتناول فيه ايضاً الحامل خليط السكر وإذا تخطى المعدل لديها الـ140 مللغ يجب أن تجري فحصاً على الريق.

في حال ظهور السكري في الحمل، هل يوصف العلاج بالأدوية مباشرةً؟

لا بد من البدء أولاً بمواجهة السكري خلال الحمل أو الاستعداد له، في حال تبين ذلك في بداية الحمل من خلال الحمية الخاصة التي ترتكز على نسبة 20 في المئة من النشويات المركبة ونسبة 40 في المئة من البروتينات من مجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم، ونسبة 20 في المئة من الدهون. فالهدف هنا خفض معدل النشويات في نظامها الغذائي الذي تتناول فيه 3 وجبات رئيسية و2 صغيرتين. كما توصف لها الرياضة كالمشي أو السباحة أو غيرهما. كما يُفترض بالحامل عندها أن تجري فحص السكري للمراقبة مرات عدة في اليوم على الريق فيجب أن يكون أقل من 95 مللغ وبعد الأكل بساعتين أقل من 120 مللغ. أما إذا لم تنجح هذه الإجراءات في خفض معدلات السكر في الدم خلال 3 أسابيع، فيجب عندها البدء بإبر الأنسولين .

ما المضاعفات التي يمكن أن تحصل في حال إهمال حالة السكري في الحمل؟

من المضاعفات التي يمكن يمكن ان تحصل ما تتعرض له الحامل:

-التورم في الجسم وارتفاع ضغط الدم

-الإجها ض

-مواجهة صعوبات في الولادة واحتمال الولادة القيصرية إذا كان وزن الطفل زائداً، كما يحصل عادةً إذا اصيبت الأم بسكري الحمل ولم تعالج الحالة. كما يمكن أن تعاني النزف والالتهابات.

مع الإشارة إلى أن الحامل التي تصاب بالسكري، تعتبر أكثر عرضة للإصابة مجدداً بهذه الحالة سواء في حمل آخر أو في اي وقت كان وحتى لو زالت المشكلة عند الولادة وأيضاً حتى في حال اتباع العلاج المناسب خلال الحمل وكان من الممكن السيطرة على الحالة.

لذلك تُنصح الحامل بأن تخضع إلى مراقبة طبية وتجري الفحوص اللازمة للسكري بعد الولادة لأنها تكون أكثر استعداداً للإصابة بالسكري لاحقاً. وبعد الولادة إذا عاود السكري، تكون هناك حاجة إلى العقاقير للمعالجة فلا تكون الحمية والرياضة كافيتين وحدهما للسيطرة على الحالة في حال الإصابة بالسكري قبل سن الـ60، وفق التوصيات.

 

من جهة أخرى، يمكن أن تعرّض الطفل إلى مشكلات بسبب إصابة الأم بالسكري في حال عدم المعالجة. فإضافة إلى كونه قد يولد وهو كبير الحجم فيزيد وزنه عن 4 كيلوغرامات ما يزيد الصعوبات في الولادة وتكون هناك ضرورة غالباً إلى الولادة القيصرية، يمكن أن يعاني هبوطاً في مستوى السكر في الدم واليرقان. كما يعتبر عندها أكثر عرضة للإصابة بالسكري في مرحلة لاحقة.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم