الخميس - 29 شباط 2024

إعلان

قائمة 2023 للخضار والفاكهة الأكثر تلوّثًا: أضرار صحّية خطيرة

المصدر: النهار
ما هي الخضار والفاكهة الأكثر أو الأقلّ تلوّثاً بمبيد الحشرات؟
ما هي الخضار والفاكهة الأكثر أو الأقلّ تلوّثاً بمبيد الحشرات؟
A+ A-
 
التوت الأزرق، المفضّل لدى خبراء التغذية بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات، انضمّ إلى الفاصولياء الخضراء الغنيّة بالألياف في قائمة Dirty Dozen لهذا العام، من المنتجات غير العضويّة الملوّثة بمعظم مبيدات الحشرات، وفقًا لمجموعة العمل البيئيّة، وهي منظمة غير ربحيّة للصحّة البيئيّة.
 
في هذه القائمة، استند الباحثون على تحليل مجموعة الخضراوات والفواكه ومدى تلوّثها بالمبيدات قبل تصنيفها بالأكثر أو الأقلّ تلوّثاً، وفق ما نشر موقع CNN.
 
في دليل المتسوّقين لعام 2023 حول مبيدات الحشرات في المنتج، حلّل الباحثون بيانات نتائج اختبار 46569 عيّنة من 46 نوعاً من الفاكهة والخضار، أجرتها وزارة الزراعة الأميركيّة.
 
في كلّ عام، يتمّ اختبار قائمة المنتجات الدوريّة من قبل موظّفي وزارة الزراعة الأميركيّة الذين يقومون بغسل، أو تقشير، أو تنظيف الفاكهة والخضار كما يفعل المستهلكون، قبل فحص الطعام بحثًا عن 251 مبيداً مختلفاً.
 
وعلى غرار عام 2022، استمرّت الفراولة، والسبانخ باحتلال المرتبة الأولى والثانية تباعاً على قائمة Dirty Dozen، تليها اللفت والكرنب والخردل. كما أدرج الخوخ، والكمثرى، والنكتارين، والتفاح، والعنب، والفلفل الحلو والفلفل الحار، والكرز تباعاً. واحتلّ العنب البرّيّ والفاصولياء الخضراء المرتبة 11 و12 في القائمة.
 
وأشار التقرير إلى أنّه تمّ العثور على إجمالي 210 مبيدات حشرات في 12 نوعاً من الأطعمة. احتوت خضار الكرنب، والخردل على أكبر عدد من المبيدات المختلفة، 103 أنواع، تليها الفلفل الحارّ والفلفل الحلو.
 
وأظهر التقرير أنّ "بعض اختبارات وزارة الزراعة الأميركيّة تُظهر آثاراً لمبيدات حشرات منذ فترة طويلة تمّ حظرها من قبل وكالة حماية البيئة". وعليه، هناك حاجة إلى الكثير من التنظيم والرقابة الفيدراليّة الأكثر صرامة على هذه المواد الكيميائيّة".
 
 
ورأت نائب الرئيس الأوّل السابق للأبحاث لدى مجموعة العمل البيئية جاين هوليهان، وهي غير مشاركة في الدراسة أنّ "مبيدات الحشرات سامّة في أساس تكوينها".
 
ولفت إلى أنّ الهدف منها إلحاق الضرر بالكائنات الحية، وهذه السمّيّة المتأصّلة فيها لها تداعيات على صحّة الأطفال، ضمناً المخاطر المحتملة للتسبّب بالخلل الهرمونيّ والسرطان، وإلحاق الضرر بالدماغ والجهاز العصبيّ النامي.
 
ما هي الخيارات غير الملوّثة؟
رغم الأطعمة والخضراوات الملوّثة، توجد في المقابل أخرى غير ملوّثة ويمكن للمستهلكين المهتمين اختيار الخضار والفاكهة المزروعة تقليديّاً من قائمة EWG’s Clean 15، وهي قائمة من المحاصيل التي تمّ اختبارها وتحتوي على مبيدات أقلّ، بحسب التقرير. هناك حوالى 65 في المئة من الأطعمة المدرجة على القائمة لا تحتوي على مستويات من مبيدات الحشرات يمكن اكتشافها.
 
تصدّرت الأفوكادو قائمة 2023 للمنتجات الأقلّ تلوّثاً مجدّداً هذا العام، تليها الذرة الحلوة في المرتبة الثانية. وتتكوّن بقية القائمة من الأناناس، والبصل، والبابايا، والبازلّاء الحلوة المجمّدة، والهليون، والبطيخ، والكيوي، والملفوف، والفطر، والمانغو، والبطاطا الحلوة، والبطيخ، والجزر.
 
وأكّد الخبراء أنّ "التعرّض لمجموعة متنوّعة من الأطعمة من دون مبيدات حشرات أمر مهمّ لاسيّما أثناء الحمل وطوال مرحلة الطفولة. يحتاج الأطفال في مرحلة النموّ إلى العناصر الغذائية المركبة، لكنّهم أيضاً أكثر تضرّراً من الملوّثات مثل مبيدات الحشرات."
 
ولاحظت الأكاديمية الأميركية لطبّ الأطفال أنّ "التعرّض لمبيدات الحشرات أثناء الحمل قد يؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية، وانخفاض الوزن عند الولادة، وموت الجنين". وتمّ ربط التعرّض في مرحلة الطفولة بمشاكل الانتباه والتعلّم، فضلاً عن السرطان.
 
 
كما أفاد التقرير أنّ قرابة 90 في المئة من عيّنات العنب البرّيّ والفاصولياء الخضراء أتت نتائجها مقلقة.
 
في المقابل، يقول الخبراء إنّ العديد من الفاكهة والخضار التي تحتوي على مستويات أعلى من المبيدات الحشرية ضرورية لاتباع نظام غذائيّ متوازن، لذلك لا تتخلّى عنها. عوض ذلك، تجنّب معظم المبيدات من طريق اختيار تناول الإصدارات العضوية من المحاصيل الأكثر تلوّثاً.
 
كما أوصى الخبراء بالتقشير والغسيل الجيّد بالماء فقط، لأنّ ذلك سيقلّل من مستويات المبيدات. بالإضافة إلى بعض النصائح الإضافية حول غسل المنتجات الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة:

* غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدّة 20 ثانية قبل وبعد تحضير المنتجات الطازجة.
* شطف الثمار قبل التقشير حتى لا تنتقل الأوساخ والبكتيريا من السكين إلى الفاكهة أو الخضار.
* استخدام فرشاة خضار نظيفة لفرك الثمار المتماسكة مثل التفّاح والبطيخ.
* تجفيف الثمار بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية لتقليل البكتيريا التي قد تكون موجودة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم