الأحد - 22 أيار 2022
بيروت 24 °

إعلان

3 عناصر غذائية لتفادي الجفاف في الصيف !

المصدر: النهار
كيف تواجه الجفاف في الصيف؟
كيف تواجه الجفاف في الصيف؟
A+ A-
اختصاصي التغذية و الصيدلي الدكتور حسين نعمه

مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يعاني كثيرونمن مشكلات صحية عدّة ومنها جفاف الجسم والإسهال.  ومن هنا تكمن أهمية التركيزعلى السوائل، فضلاً عن الخضار والفاكهة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات والماء الذييُساعد على تفادي الإرهاق والصداع نتيجة نقص السوائل في الجسم.
 

1 _ الماء: يلعب الماء دورًا أساسيًا لتأدية وظائف الجسم ومنها: الهضم، المحافظة على درجة حرارة الجسم، التخلّص من الفضلات والمحافظة على صحّة البشرة ونضارتها. يتكون جسم الإنسان من حوالي 60 - 70% من الماء. ويتم التخلص من جزء منه عن طريق التعرّق والبول والتنفس. وإذا لم يتم تعويض الماء يُصاب الشخص بالجفاف، مع عواقب محتملة خطيرة وخصوصاً لدى الأطفال وكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل قصور وظائف الكلى والقلب.

لذلك يجب الحرص على أهمية الإرتواء بالماء فقط وليس من العصائر حتى وإن كانت طبيعية لاحتوائها على نسبة عالية من السكّر، ما يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي يؤدّي إلى زيادة في الوزن. وتُعدّ المشروبات الساخنة مثل الزهورات واليانسون والبابونج والزنجبيل جزءًا من السوائل التي يمكن أن تغطّي بعضاً من هذه الحاجة اليومية للسوائل. احرص على شرب بين 8 و12 كوباً من السوائل يوميًا. لا تُحتسب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مثل الشاي والقهوة) من السوائل التي تعوّض النقص لا بل بالعكس، فهي مدرّة للبول وتخلّص الجسم من السوائل .

 

 

 

 2- الفاكهة: بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن، فإنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الماء، ما يجعلها مصدراً إضافياً لترطيب الجسم، وهذه أهمها:

البطيخ: يُعتبر البطيخ من الفاكهة الغنية بالمياه، يحتوي على حوالي 92% ماء، بالإضافة إلى غناه بالألياف والفيتامين سي والفيتامين أ والمغنيسيوم. كما يحتوي على اللايكوبين الذي يُعتبر مضاداً للتأكسد ويحمي من الكثير من الأمراض كالسكري وأمراض القلب.

  الفراولة: حوالي 91% من وزن الفراولة ماء، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب9 والمنغنيز الضروري لصحة العظام.

  الخوخ: يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء. كما أنه يوفّر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب والبوتاسيوم.

 
البرتقال: 88% من وزن البرتقال ماء، كما أنّه غني بالألياف والفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ومنها الفلافونويد التي تخفف من الإلتهاب. كما أن نسبة الألياف والماء العالية فيه تشعرك بالشبع لفترة أطول  .
  3 - الخضار : مصدر غني بالمياه وقليل جدًا بالوحدات الحرارية وعالية بالألياف التي تساعد خاصةً الأشخاص الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن لأنها تساعد على الإحساس بالشبع و يمكن تناولها بكميّة أكبر مقارنةً بالفاكهة.
 
الخيار: يحتوي على نسبة 95% من الماء ويساعد في ترطيب الجسم كما أنه يحتوي على البوتاسيوم بالإضافة إلى أنه قليل بالوحدات الحرارية (15 كالوري لكل 100غ) و بسبب غناه بالألياف فإنّه يساعد في الوقاية والتخفيف من الإمساك.

الخس: يحتوي على نسبة عالية من الماء (96%)، ويتميّز بخصائصه المضادة للأكسدة. كما أنه يحتوي على الفيتامين أ و ك المهمين للمحافظة على صحة العظام ولتقوية المناعة.

الطماطم: 94% من وزنها ماء، تحتوي على الفيتامين أ و سي و على اللايكوبين و هو مضاد للأكسدة يساعد على الوقاية من سرطان البروستات. على عكس ما هو شائع، فإنّ الطماطم لا تسبب احتباس الماء في الجسم، بل هي تساعد على التخلّص من احتباس السوائل لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في موازنة السوائل داخل الجسم.

الكرفس: غني جدًا بالماء بنحو 95%, و يُعدُّ مصدرًا للبوتاسيوم. يحتوي على الفوسفور، الكالسيوم والفيتامين ك وهو غني بالألياف وبمضادات الأكسدة التي تعزز من عمل الدورة الدموية. يقلل من نسبة الكولسترول الضار، كما يخفض من ضغط الدم المرتفع ويساعد على التخفيف من الإمساك.


.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم