السبت - 24 تموز 2021
بيروت 28 °

إعلان

"#حمايتن_أولويتنا"... صرخة للمطالبة بإعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة وإدراجهم في الأولويات

المصدر: النهار
لإعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة (تعبيرية- أ ف ب).
لإعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة (تعبيرية- أ ف ب).
A+ A-
اطلق الاتحاد الوطني لشؤون ذوي الإعاقة حملة بعنوان "حمايتن أولويتنا"، تهدف الى مطالبة المعنيين من وزير الصحة العامة واللجنة الوطنية لكورونا بأخذ قرار إعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة والعاملين معهم وإدراجهم على لائحة الأولوية على محمل الجدّ، اذ أنّ الأمن الاجتماعي الصحي في_خطر

لماذا هذه الحملة:
أولاً: لأن 75%؜ من ذوي الحاجات الخاصة لديهم مناعة ضعيفة ما يعرّضهم لخطر التقاط الفيروس.

ثانياً: إنهم الفئة الأكثر حاجة إلى المتابعة المباشرة مع الاختصاصيين، مع ضرورة تواجدهم في المراكز والجمعيات المتخصصة، إذ إنها الوسيلة الوحيدة لتدريبهم ومتابعتهم.

ثالثاً: متابعتهم عن بعد عبر "الأونلاين" شبه مستحيلة أو صعبة على بعض منهم، اذ كسر روتينهم اليومي قد يؤثر سلباً على تطور قدراتهم التعلمية والاستيعابية.

رابعاً: رفع صرخة مجددة تحمل نشر التوعية على أنهم فئة أساسية في المجتمع، وتتطلب دعماً من الدولة والمجتمع والأفراد، لنتمكن من دمجهم في المجتمع.
 


أهمية إعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة وإدراجهم في الأولوية مع العاملين معهم:

- حمايتهم من كورونا لأنه حسب المنظمة العامة للأمم المتحدة هم الفئة الأكثر تضرراً في المجتمع.
- إمكانية استكمال العمل في المراكز والجمعيات والدور الخاصة من أجل متابعتهم، إذ أي تأخير إضافي يؤثر سلباً على تطوّرهم الذهني، السلوكي والتفاعلي.
- حماية الطواقم المختصة، إذ إن المتابعة تدعو إلى التواصل المباشر، ما يسبب تناقل العدوى بشكلٍ سريع، ويهدد الأمن الصحي للأفراد والمجتمع.

أخيراً وليس آخراً، بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان على كافة الأصعدة، فإن الجمعيات أيضاً تعاني من مشاكل عديدة، لاسيما اقتصادية قد تعيق عملهم واستمرارهم وتهدد البعض منهم بالإقفال كما حوالي 12000 شخص من ذوي الإعاقة مصيرهم مهدد. لذلك أخذ هذه الحملة والمطلب على محمل الجد قد يكون نافذة أمل لهذه الجمعيات ومهمّتها كما للأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
 
أكثر من 100 جمعية ممثّلة في الاتحاد الوطني لذوي الحاجات الخاصة تطالب المعنيين وخاصة وزير الصحة العامة ورئيس اللجنة الوطنية لكورونا بأخذ قرار عاجل لإعطاء اللقاح لذوي الحاجات الخاصة والعاملين معهم وإدراجهم على لائحة الأولوية، اذ أنّ ‫الأمن الاجتماعي الصحي في خطر.‬
 
‫#حمايتن_أولويتنا‬
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم