الخميس - 28 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

هذه أسوأ الأطعمة وأفضلها للكبد

المصدر: النهار
التوت من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد
التوت من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد
A+ A-

 

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف الكبد على العمل بشكل أفضل. علماً أن للكبد وظائف أساسية على رأسها المساهمة في التخلص من السموم في الجسم. من هنا أهمية التركيز على الأطعمة التي تساعد على تحسين وظائفه وتجنب قدر الإمكان تلك التي تؤثر سلباً عليه، بحسب ما ورد في webmd.

ما الأطعمة الفضلى للكبد؟

الشوفان: أظهرت الدراسات أن التركيز على تناول الشوفان يساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة ومن الدهون المكدسة في البطن في الوقت نفسه، ما يساعد أيضاً على الوقاية من أمراض الكبد.

-البروكولي: تساهم الخضر عادةً في الحفاظ على صحة الكبد والبروكولي إحدى هذه الخضر التي تعتبر من الأغذية المثلى في هذه الحالة.

القهوة: بعكس ما يمكن تصوّره، للقهوة فوائد لصحة الكبد. فبحسب إحدى الدراسات، يساعد تناول القهوة يومياً على تجنب الأضرار التي يمكن أن تحصل في الكبد نتيجة تناول الكحول بكثرة والأطعمة غير الصحية. وأظهرت دراسات أنها قد تساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد.

-الشاي الأخضر: تظهر الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، منها سرطان الكبد، بفضل مضادات أكسدة يحتوي عليها. علماً أن غلي الشاي الأخضر يساعد في الحصول على المزيد من مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

-الماء: إحدى أفضل الخطوات التي يمكن القيام بها حفاظاً على صحة الكبد هي الحفاظ على وزن صحي. ولتحقيق ذلك يُنصح بالتركيز على تناول الماء باستمرار خلال النهار بدلاً من المشروبات المحلاّة، فبهذه الطريقة تعتبر كمية الوحدات الحرارية التي يمكن تجنبها، مفاجئة فعلاً.

-اللوز: تعتبر المكسرات مصادر ممتازة للفيتامين E الذي يساعد على الوقاية من مرض الكبد الدهني. كما يعتبر اللوز غذاءً أمثل للقلب لذلك ينصح بتناول حفنة منه عند الرغبة باللقمشة. كما يمكن إضافته إلى السلطة.

-السبانخ: تعتبر الخضر الورقية الخضراء مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظائف الكبد.

-توت العلّيق: يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يترافق مع السمنة ومع ارتفاع مستويات الكوليسترول. كما أن ثمة أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة نفسها كالشوكولا المر والزيتون.

-التوابل: ليستفيد القلب والكبد في الوقت نفسه، ينصح بإضافة بعض التوابل كالصعتر البري وإكليل الجبل بشكل خاص. فهي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة. كما أن تناولها يساعد على الحد من تناول الملح في العديد من الوجبات التي يمكن تناولها. كما ينصح بتناول الكمون والقرفة.

ما هي الأطعمة المضرة بالكبد التي يجب تجنبها؟

-الأطعمة الغنية بالدهون: تعتبر المقليات ومنها البطاطا المقلية والبرغر من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها لاعتبارها تؤثر سلباً على صحة الكبد. فبقدر ما يتم تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تزيد صعوبة قيام الكبد بوظائفه الطبيعية. قد يؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى زيادة الالتهابات ما قد يسبب أيضاً أضراراً في الكبد ومنها التشمع في الكبد. لذلك يفضّل التركيز على الاطعمة الصحية.

-السكر: يعتبر الإفراط في تناول السكر مضراً. إذ إن من وظائف الكبد تحويل السكر إلى دهون وفي حال تناول السكر بكثرة تزيد معدلات الدهون وبشكل خاص يزيد ذلك من خطر الإصابة بمشكلة الدهون على الكبد. لذلك يفضل تناول الحلويات وغيرها من مصادر السكر استثنائياً.

-الكحول: ينصح بتناول الكحول باعتدال لأنه يؤثر سلباً على الكبد، فمع الوقت يمكن أن يؤدي إلى تشمع الكبد. ينصح بتناول كميات قليلة منه لا تتخطى الكأس الواحدة للمرأة واثنتين للرجل.

-الوجبات المصنّعة الجاهزة: من الأفضل اختيار الوجبات الصحية دائماً لا تلك الجاهزة المصنعة فهي غنية بالملح والسكر والدهون ومن الافضل تجنبها.

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم