الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ألتمان يعرض بناء تحالف عالمي للذكاء الاصطناعي خلال رحلته إلى الشرق الأوسط

المصدر: "النهار"
سام ألتمان
سام ألتمان
A+ A-
يعمل الرئيس التنفيذي لشركة "OpenAI"، سام ألتمان، على بناء تحالف عالمي بين قادة الحكومات والصناعة لتعزيز الإمدادات من الرقائق والطاقة وقدرة مراكز البيانات اللازمة لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وفقًا للعديد من الأشخاص المطّلعين على المناقشات.
 
وفي هذا الإطار، التقى ألتمان المستثمرين والمسؤولين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة كيفية عمل القطاع الخاص مع الدول لدعم البنية التحتية المكلفة وواسعة النطاق للذكاء الاصطناعي، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم وفقاً لـ"سي أن بي سي".
 
وأفاد مصدر بأن ألتمان تحدّث مع مسؤولين في عدد من الدول الغربية، وسيعقد اجتماعات في واشنطن، لكنه ليس من الواضح بعد الشكل الذي ستتخذه هذه الجهود.
 
 
 أحدث محاولة لألتمان
 
تمثّل الاجتماعات، التي لم يتمّ الإبلاغ عنها من قبل، أحدث محاولة من جانب ألتمان لمعالجة المخاوف من أن توريد الرقائق والبنية التحتية الرئيسية الأخرى لن يكون قادرًا على مواكبة الانتشار السريع للذكاء الاصطناعي.
 
وذكرت شبكة "بلومبرغ" أن ألتمان يعمل على جمع مليارات الدولارات من مستثمرين عالميين، بهدف استخدام الأموال لإنشاء شبكة من المصانع لتصنيع أشباه الموصلات.
 
يمثّل تواصل ألتمان مع المسؤولين في جميع أنحاء العالم امتدادًا أوسع مما كان معروفًا من قبل. وقال العديد من الأشخاص المطّلعين إنّ المناقشات الحالية للرئيس التنفيذي تتجاوز إنتاج الرقائق لتشمل موارد أخرى مثل الطاقة وقدرة مراكز البيانات.
 
وأكد متحدث باسم الشركة في بيان أن "OpenAI تجري محادثات مستمرة حول زيادة البنية التحتية العالمية وسلاسل التوريد للرقائق والطاقة ومراكز البيانات. ونحن نتطلع إلى مشاركة المزيد من التفاصيل في وقت لاحق".
 
ترى الشركة صانعة برنامج "ChatGPT" الشهير أن الحاجة إلى كميات هائلة من الطاقة لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي هي واحدة من أكبر تحدّيات البنية التحتية التي تواجه صناعة التكنولوجيا.
 
 
ضرورة "اختراق" مجال الطاقة لدعم التكنولوجيا 
 
سبق لألتمان أن تحدّث عن الحاجة إلى "اختراق" في مجال الطاقة لدعم التكنولوجيا المتعطشة لها بشكل لا يُصدق، واقترح أن تغذّي الطاقة الشمسية الرخيصة أو الاندماج النووي تطوير الذكاء الاصطناعي.
 
وقال أحد المصادر إنه أثناء وجوده في الإمارات هذا الأسبوع، التقى ألتمان مع مارتينا سترونغ، سفيرة الولايات المتحدة لدى الإمارات.
 
ومن المقرر أن يسافر ألتمان إلى واشنطن يوم الخميس، وفقًا لما ذكره مصدر "بلومبرغ"، لعقد اجتماعات في الكابيتول هيل مع أعضاء من مجتمعات الأمن القومي والاستخبارات الأميركية.
 
تعدّ هذه الاجتماعات جزءًا من المناقشات المستمرة حول كيفية استمرار الولايات المتحدة وحلفائها في قيادة الذكاء الاصطناعي، وضمان الوصول إلى البنية التحتية له.
 
ويعتقد ألتمان أن من الضروري العمل بشكل تعاونيّ مع الحكومة الأميركية بشأن توقيت وهيكل مشروع رقائق بمليارات الدولارات. وكجزء من هذا الجهد، التقى أيضًا وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو.
 
وذكرت "بلومبرغ"سابقًا أن شركة "G42" الإماراتية كانت مستثمرًا محتملاً في مشروع الرقائق الخاص بـ"OpenAI"، لكن الوضع الحالي للمناقشات غير واضح.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم