السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"هواوي" تتغلب على العقوبات الأميركية... 12 مليار دولار أرباح عام 2023

المصدر: "النهار"
"هواوي"
"هواوي"
A+ A-
شهدت شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية أسرع نمو لها في أربع سنوات في عام 2023، مع انتعاش في قطاع المستهلكين والدخل من الأعمال الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية، ما أدى إلى تسريع تعافيها من العقوبات الأميركية.
 
وارتفعت الإيرادات بنسبة 9.63 في المئة عن العام السابق إلى 704.2 مليارات يوان، 97.48 مليار دولار أميركي.
 
وفي مجال الهواتف، شهدت "هواوي" نهضة في العام الماضي مع عودة الشركة إلى سوق الهواتف الذكية 5G مع هاتف "Mate 60"، متخطيةً القيود الأميركية. ويذكر أنه من عام 2019، قيدت الولايات المتحدة وصول "هواوي" إلى التكنولوجيا الأميركية، متهمة الشركة بأنها تشكل خطرًا أمنيًا، وهو ما تنفيه "هواوي" بدورها.
 
وفي هذا السياق، شهد العام الماضي العام الثالث على التوالي من النمو للشركة بعد انخفاض الإيرادات بنحو الثلث في عام 2021 عندما بدأت الشركة في استنفاد احتياطيات الرقائق، على الرغم من أن الإيرادات لا تزال أقل من ذروتها لعام 2020 البالغة 891.3 مليار يوان.
 
وفي بيان صحفي، قال الرئيس الدوري كين هو إن النتائج جاءت متوافقة مع التوقعات. وقال "لقد مررنا بالكثير خلال السنوات القليلة الماضية. ولكن من خلال التحديات الواحدة تلو الأخرى، تمكنّا من النمو".
 
وفي حفل إطلاق العام الماضي، أعلنت منغ وانغتشو، المديرة المالية للشركة وابنة مؤسس الشركة، أن "هواوي" لم تعد في وضع الأزمة.
 
وارتفع صافي الربح في عام 2023 بنسبة 144.5 في المئة ليصل إلى 87 مليار يوان، 12 مليار دولار، مع تضاعف هامش الربح الصافي مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 12.35 في المئة.
 
وفي حين ظلت أعمال البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركة مستقرة، فقد نمت أعمالها السحابية بأكثر من الخمس، وحققت إيرادات بلغت 55.3 مليار يوان.
 
وشهدت أعمال برمجيات ومكونات السيارات الذكية من "هواوي" البالغة من العمر أربع سنوات أيضًا نموًا كبيرًا، بزيادة 128.1 في المئة على أساس سنوي إلى 4.7 مليارات يوان.
 
ويشار إلى أن "هواوي" أعلنت العام الماضي أنها ستقوم بفصل وحدة السيارات الذكية إلى شركة جديدة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم