الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

عمالقة التكنولوجيا الصينيون يتصدرون سباق براءات الاختراع العالمية في 2023

المصدر: النهار
شعار "هواوي"
شعار "هواوي"
A+ A-
كانت شركات "هواوي" و"سامسونغ" و"كوالكوم" هي كبرى الشركات المقدّمة لطلبات براءات الاختراع الدولية في العام 2023، مع تفوق الشركات التي تتخذ من الصين مقراً لها، بفارق كبير، على منافساتِها في مجال التكنولوجيا الفائقة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وفقاً للبيانات الصادرة أخيراً عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).

وعلى الرغم من العقوبات الأميركية الشديدة، التي أثرت بشدّة على قدرتها على العمل في الأسواق العالمية، قادت "هواوي" بسهولة بقية الشركات في جميع أنحاء العالم بأكبر عدد من براءات الاختراع المودعة.

وتصدّرت الكيانات التي تتّخذ من الصين مقرّات لها جميع البلدان الأخرى من حيث العدد الإجمالي لبراءات الاختراع المودعة، إذ بلغ إجمالي عدد طلبات البراءات الدولية المودعة عالميًا 272600 طلب في العام 2023، بانخفاض 1.8% عن العام 2023. لكن الصين ظلّت في المقدّمة بـ69610 طلبات، متجاوزة بسهولة الولايات المتحدة التي لديها 58823 طلبًا.

تحدّد الويبو عدد طلبات البراءات التي يقدّمها الكيان عبر نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT). يتمّ إيداع براءات الاختراع، بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات من قبل كيانات، ترغب في حماية اختراعاتها في بلدان متعدّدة بطلب براءة اختراع دوليّة واحدة. لا تتقدّم بعض الشركات بطلب براءة اختراع بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات مع جميع اختراعاتها. لذلك على الرغم من أهمية تصنيفات الويبو، فإنها قد لا تعكس جميع طلبات البراءات المودعة في جميع البلدان.

شركات
 
وفي ما يتعلّق بإيداعات الشركات، حافظت شركة الاتصالات الصينيّة العملاقة "هواوي تكنولوجيز" على مكانتها كأكبر مودع بعدد 6494 طلباً منشورًا بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات، تليها شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية، و"كوالكوم"، ومقرّها الولايات المتحدة بـ3924 طلباً، و3410 طلبات على التوالي. كما ظهرت شركة "ميتسوبيشي" اليابانية وشركة "بي أو إي" الصينية ضمن المراكز الخمسة الأولى، إذ بلغ عدد طلباتهما 2,152 و1,988 طلبًا على التوالي.

في الواقع، تهيمن شركات التكنولوجيا الفائقة، التي تعمل على تطوير الأجهزة وتكنولوجيات الاتصالات والبرمجيّات على أفضل 50 شركة مودعة. وفي الوقت نفسه، لم تكن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "أبل"، و"غوغل"، و"مايكروسوفت"، و"ميتا" ضمن أفضل 15 شركة.

وفي العام الماضي، كان لشركات مثل "أوبو" و"فيفو" براءات مسجّلة أكثر من "أبل" و"مايكروسوفت"، في حين غابت "AMD" و"إنفيديا" عن القائمة.

بلدان
وفي ما يتعلق بالبلدان، واصلت الصين ريادة العالم في طلبات البراءات بناءً على معاهدة التعاون بشأن البراءات، إذ قدّمت 69610 طلبات في العام 2023، وإن كان ذلك بانخفاض طفيف قدره 0.6% مقارنة بالعام السابق. وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بعدد 55678 طلباً، مسجّلة انخفاضاً أكبر بنسبة 5.3%. وأكملت اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا المراكز الخمسة الأولى، ولكلّ منها تغييرات متفاوتة في حجم طلباتها.

وبرزت الهند كمساهم كبير في نمو إيداعات البراءات، مع زيادة قدرها 44.6% في طلبات معاهدة التعاون بشأن البراءات مقارنة بالعام السابق. ووفقًا للويبو، يأتي هذا بعد نمو بنسبة 25.9% في العام السابق، ممّا يشير إلى تعزيز وتوسيع النظام البيئيّ للابتكار في الهند. وبالمثل، شهدت تركيا نموًا بنسبة 8.5% في إيداعات معاهدة التعاون بشأن البراءات في العام 2023. وكانت البلدان الأخرى التي شهدت نموًا في إيداعات البراءات هي هولندا (+5.8%)، وفرنسا (+2%)، وجمهورية كوريا (+1.2%).

الصناعات

وكانت أبرز مجالات التكنولوجيا لطلبات براءات الاختراع، بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات، هي تكنولوجيا الكمبيوتر، والاتصالات، والآلات الكهربائية، والتكنولوجيا الطبية، والمستحضرات الصيدلانية. وشكّلت هذه المجالات ما يقرب من خُمسَي جميع الطلبات المنشورة بناء على معاهدة التعاون بشأن البراءات في العام 2023. ومن الجدير بالذكر أن الآلات الكهربائية والنقل شهدت أسرع معدّلات النمو بين أفضل مجالات التكنولوجيا.

في الواقع، قدّم عمالقة الصناعة مثل "هواوي"، و"كوالكوم"، و"سامسونغ"، و"إريكسون"، و"نوكيا" طلبات للحصول على العديد من طلبات براءات الاختراع المتعلّقة بشركة الاتصالات، والتي تغطّي تقنيات الجيل الخامس والواي فاي في العام الماضي.

وقال دارين تانغ، المدير العام للويبو: "إن ارتفاع أسعار الفائدة والشكوك الاقتصادية يلقي بظلاله على نشاط الابتكار في العام 2023. لكن توقعات انخفاض معدّلات التضخم للعام 2024، والنقاط الساخنة مثل الهند وجنوب شرق آسيا وخارجها، قد توفر المزيد من الثقة في الأعمال والاستثمارات في الابتكار، ممّا يمهّد الطريق للتعافي في مجال الملكية الفكرية الدولية في وقت لاحق من هذا العام".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم