الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"أمازون" تخسر معركةً قضائيةً في لندن لانتهاكها حقوق علامات تجارية بريطانية

المصدر: "النهار"
النهار - تصميم ديما قصاص
النهار - تصميم ديما قصاص
A+ A-
خسرت شركة "أمازون" العملاقة للتجارة الإلكترونية استئنافاً تقدّمت به يوم الأربعاء ضد حكم قضائيّ سابق، فثبت عليها الحكم الابتدائي الذي قضى بانتهاكها حقوق علامات تجارية بريطانية، واستهدافها المستهلكين البريطانيين على موقعها الإلكتروني الأميركي.
بناءً عليه، يحتمل المراقبون أن يكون للحكم تأثير كبير على تجار التجزئة الآخرين عبر الأنترنت. ويؤكّد ذلك محامو الملكيّة الفكرية بأن الحكم قد يؤثّر على جميع تجار التجزئة عبر الأنترنت، الذين سيحتاجون الآن إلى التثبّت من أنّ منصّاتهم لا تستهدف المستهلكين البريطانيين تلقائيّاً.
وكانت محكمة الاستئناف في لندن حكمت، في العام 2022، بأنّ شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة قد انتهكت حقوق الملكية الفكرية، من دون أن ينفع الاستئناف في نقض الحكم السابق بالدعوى المقامة في العام 2022.
وتم رفع دعوى قضائية للمرة الأولى ضد "أمازون" في لندن من قبل شركة "Lifestyle Equities"، مالكة العلامات التجارية البريطانية والأوروبية لعلامة "Beverly Hills Polo Club"، في العام 2019. وتُغطّي علاماتها التجارية مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك الملابس والحقائب والساعات والعطور.

وقالت شركة "Lifestyle Equities" إنّ "أمازون" انتهكت علاماتها التجارية عبر بيع سلع ذات علامات تجارية أميركية للمستهلكين البريطانيين عبر موقعها الإلكتروني الأميركي، وهو ما نفته "أمازون".

وقالت المحكمة العليا في حكمها، يوم الأربعاء، إنّ موقع "أمازون" الأميركي يحتوي تلقائيّاً على مربعات تُفيد "التسليم إلى المملكة المتحدة" عندما يكتشف أنّ المستخدم يقع في المملكة المتحدة.

وخلُصَت المحكمة إلى أنّ هذا يعني أنّ "أمازون استهدفت المملكة المتحدة كوجهة للسلع ذات العلامات التجارية الأميركية"، إذ إنه تمّ وضع علامة على المنتج بأنه مُتاح للتسليم في المملكة المتحدة.

وحكمت المحكمة بأنّ شركة "Lifestyle Equities" يحقّ لها الحصول على أمر قضائيّ يمنع المزيد من الانتهاكات مع تعويضات محتملة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم