السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

على سطح القمر... وضعُ المسبار الياباني "سليم" مجدّداً في حال سبات

المصدر: "أ ف ب"
 المسبار الياباني "سليم" على سطح القمر (أ ف ب).
المسبار الياباني "سليم" على سطح القمر (أ ف ب).
A+ A-
وُضع المسبار الياباني "سليم SLIM"، الموجود على سطح القمر منذ نهاية كانون الثاني، مجدداً في حال سبات في انتظار إعادة تنشيطه خلال هذا الشهر، وفق ما أفادت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" اليوم.

وأفادت الوكالة، عبر منصة "إكس"، بأنّ "(سليم) وُضع مجدّداً في حال سبات بعد غروب الشمس عند الساعة الثالثة صباحاً في 1 آذار" أي السادسة مساءً بتوقيت غرينتش في 29 شباط.

وأُعيد تنشيط المسبار في 26 شباط بعدما نجح في تخطّي الليلة القمرية التي استمرّت أسبوعين.

وأضافت الوكالة: "رغم أنّ خطر الفشل يزداد بسبب التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة، سنحاول إعادة تنشيط سليم عندما يعود الضوء" خلال شهر آذار.

وكان "سليم" (وهي الأحرف الإنكليزية الأولى لعبارة تعني "مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر") نجح في 20 كانون الثاني بالهبوط على مسافة 55 متراً من الهدف المحدّد له، فباتت اليابان بذلك خامس دولة تنجح في وضع مركبة تابعة لها على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي سابقاً والصين والهند.

لكنّ مشكلة طرأت على المحرك في آخر بضع عشرات الأمتار قبل الهبوط أدّت إلى استقرار "سليم" على سطح القمر بزاوية منحنية، وبالتالي لم تكن ألواحها الكهروضوئية المواجهة للغرب تتلقى ضوء الشمس.

وهبط "سليم" في حفرة صغيرة قطرها أقل من 300 متر، تسمى شيولي، وتمكن من إطلاق العربتين المصغرتين اللتين يحملهما. ويُفترض أن تجري هاتان العربتان تحليلات للصخور المتأتية من البنية الداخلية للقمر المعروفة بالوشاح القمري الذي لا تتوافر بعد معطيات كثيرة عنه.

وهبط، الخميس، مسبار آخر على القمر هو "أوديسيوس" من تصنيع شركة "إنتويتيف ماشينز" الأميركية. ووُضع في حال سبات فيما يأمل القائمون عليه إعادة تنشيطه مع انتهاء الليلة القمرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم