الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إيران تُطلق قمراً اصطناعيّاً من روسيا

المصدر: "أ ف ب"
إيران تُطلق قمراً اصطناعيّاً من روسيا.
إيران تُطلق قمراً اصطناعيّاً من روسيا.
A+ A-
أعلنت إيران، الخميس، أنّها أطلقت من روسيا قمراً اصطناعيّاً للاستشعار عن بُعد والتصوير إلى المدار، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وبثّ التلفزيون الرسمي الإيراني مباشرة عملية إطلاق القمر "بارس 1" من منصة "سويوز 2" الروسية.

أُطلِق القمر الاصطناعي من "قاعدة فستوتشيني الروسية" على بُعد حوالي 8000 كيلومتر شرق موسكو، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، عيسى زارع بور، أنّ القمر الاصطناعي "صُنِع داخل البلاد بالكامل على يد المتخصصين وبالتعاون مع الشركات المعرفية في معهد بحوث الفضاء الإيراني"، وفق ما نقلت عنه "إرنا".

ولفت زراع بور إلى أنّ إيران نفّذت خلال العامَين الماضيَين والشهر الماضي "12 عملية إطلاق للأقمار الاصطناعية"، وهو عدد يتجاوز عمليات الإطلاق التي تمّت على مدى عقد من 2011 حتى حزيران 2021، على حد قوله.

أعلنت إيران في كانون الثاني أنّها أطلقت ثلاثة أقمار اصطناعية إلى المدار بشكل متزامن بعد حوالي أسبوع على إطلاق الحرس الثوري قمراً اصطناعيّاً للأبحاث.

وحذّرت حكومات غربية بينها الولايات المتحدة إيران مراراً من هذا النوع من العمليات، مشيرة إلى أنها قد توظّف التكنولوجيا ذاتها لإطلاق صواريخ باليستية بما فيها تلك المصممة لحمل رؤوس حربية نووية.

شدّدت إيران بدورها على أنّها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية، وأنّ عمليات إطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ هي لأغراض مدنية أو دفاعية بحتة.

وفي آب 2022، أطلقت روسيا قمر "خيام" الاصطناعي الإيراني للاستشعار عن بُعد إلى المدار من كازاخستان في ظل الجدل بشأن إمكانية استخدامه من قبل موسكو لتعزيز مراقبتها الأهداف العسكرية في حرب مع أوكرانيا.

سعت موسكو لتعزيز تحالفاتها مع دول أخرى منبوذة من الغرب مثل إيران التي اتُّهمت بتزويد موسكو بمسيّرات قتالية من أجل هجومها في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، للصحافيين في واشنطن، إنّ إطلاق القمر الاصطناعي "مؤشر آخر على الشراكة العسكرية العميقة بين إيران وروسيا".

وأضاف: "هذه الشراكة ضارة بأوكرانيا وجيران إيران والمجتمع الدولي. لقد أظهرنا قدرتنا على التحرّك ردّاً على ذلك".

وأعلنت الولايات المتحدة هذا الشهر أنّها ستفرض قريباً عقوبات جديدة على إيران على خلفية دعمها الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو اتّهام تنفه طهران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم