الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي يضع قواعد تاريخية للذكاء الاصطناعي بين عشية وضحاها

المصدر: "النهار"
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
A+ A-
اجتمع المفاوضون الأوروبيون في بروكسل أمس الأربعاء حيث يسعى البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاتفاق على نص قانون ينظّم استخدام الذكاء الاصطناعي، بعد أشهر من المفاوضات.
 
وامتدت المحادثات طوال الليل إلى اليوم الثاني، إذ كشف مصدران لوكالة "رويترز" أن المشرعين والحكومات في الاتحاد استمروا بمناقشة العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بالقواعد التاريخية التي تحكم الذكاء الاصطناعي، حتى اليوم الخميس.
 
وقال مصدر لـ"رويترز" إن الجانبين اتفقا على اتفاق مؤقت بشأن كيفية تنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي سريعة النمو مثل "ChatGPT" في الساعات الأولى من يوم الخميس، متغلبين على واحدة من أكبر العقبات التي تعترض التوصل إلى اتفاق نهائي.
 
وأفاد المصدران أن الأمر الآخر، وهو استخدام الذكاء الاصطناعي في المراقبة البيومترية أي مصادقة القياسات الحيوية، والوصول إلى كود المصدر، لم تتم مناقشته بعد 20 ساعة من المحادثات. ويذكر أن المصادر رفضت الكشف عن هويتها لأن المحادثات سرية.
 
وفي هذا السياق، أرجأ مجلس الاتحاد الأوروبي يوم الخميس مؤتمراً صحفياً كان من المقرر عقده عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش حتى إشعار آخر مع استمرار المفاوضات. وكانت قد بدأت المناقشات بين حكومات الاتحاد الأوروبي والمشرعين في الساعة 14.00 بتوقيت غرينتش الأربعاء.
 
 
وكذلك صرح تييري بريتون، مفوّض الاتحاد الأوروبي، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "X"، في إشارة إلى عملية المفاوضات بين البرلمان ومفوضية الاتحاد الأوروبي والمجلس: "يوم جديد، الثلاثي نفسه!"، مضيفاً "دخول الساعة العشرين المتواصلة لمفاوضات #AIAct".
 
وتحاول دول الاتحاد الأوروبي والمشرعون وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل مسودة القواعد التي اقترحتها المفوضية الأوروبية قبل عامين، لكنهم يكافحون من أجل مواكبة التكنولوجيا سريعة التطور. وهذا ما جعل التوصل إلى توافق في الآراء أمراً صعباً.
 
وتتسابق دول الاتحاد والمشرعون للتوصل إلى اتفاق نهائي جاهز للتصويت في الربيع، قبل الانتخابات البرلمانية في حزيران عندما تتوقف العملية التشريعية.
 
وقد يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى تأخير القانون وخسارة الكتلة المكونة من 27 عضواً ميزة المبادر الأول في تنظيم التكنولوجيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم