الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

تأجيل إطلاق الصاروخ "Starship" إلى السبت

المصدر: "النهار"
"Starship"
"Starship"
A+ A-
أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "SpaceX"، أنّ الشركة أجلت يوماً واحداً موعد الإطلاق الثاني الذي طال انتظاره لصاروخ "Starship" بسبب مشكلات فنية.
 
 
يترقب عالم الفضاء الرحلة التجريبية المدارية، التي كان من المقرر إجراؤها يوم الجمعة ومن المقرر الآن أن تقلع يوم السبت، بعد أن انتهت المحاولة الأولى في شهر نيسان بانفجار هائل.
 
وأفاد ماسك عبر منصة "أكس" أن الشركة بحاجة إلى استبدال قطعة، لذلك تم تأجيل الإطلاق إلى يوم السبت. وهذه القطعة هي أداة تحكم ديناميكية هوائية تستخدمها شركة "SpaceX" لضبط صواريخها واستقرارها أثناء مرحلة هبوطها حتى تتمكن من الهبوط في وضع مستقيم.
 
وكانت قد فشلت المحاولة الأولى لإطلاق الصاروخ في نيسان، إذ تعيّن حينها على فرق "SpaceX" تفجيره عمداً في سماء تكساس، بعد أربع دقائق من إقلاع خاطئ شهد فشلاً في انفصال الصاروخ وتعطل محركات عدّة.
 
وبعد تحقيق دام أشهراً، سمحت إدارة الطيران الفيدرالية أخيراً للشركة بالمحاولة مرة أخرى، على الرغم من اعتراضات مجموعات الحفاظ على البيئة.
 
ويذكر أن "SpaceX" تنوي استخدام "Starship"، المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام بالكامل وتنتج قوة دفع أكبر من أيّ مركبة أخرى في التاريخ، كوسيلة لاستعمار المريخ في نهاية المطاف، إذ تخطط لاستخدامه على المدى البعيد للقيام برحلات إلى الكوكب الأحمر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم