الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

سوناك: شركات الذكاء الاصطناعي لا يمكنها تحديد "واجباتها"... وهذا ما قاله عن ماسك

المصدر: "النهار"
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
A+ A-
اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن مراقبة المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي مهمة للغاية بحيث لا يمكن تركها لشركات التكنولوجيا الكبرى.
 
وقال لـ"بي بي سي" إن الحكومات بحاجة إلى اتخاذ إجراءات ولا يمكن ترك شركات الذكاء الاصطناعي "لتقوم بواجبها المنزلي".
 
ويأتي ذلك وسط مخاوف متزايدة بشأن الأشكال المتقدمة للغاية من الذكاء الاصطناعي ذات القدرات غير المعروفة بعد.
 
وحتى الآن، بدأت البلدان فقط في معالجة المخاطر المحتملة، والتي قد تشمل انتهاكات الخصوصية، والهجمات الإلكترونية، وتشريد الوظائف.
 
وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في داونينغ ستريت، وصف سوناك الذكاء الاصطناعي بأنه "تكنولوجيا تحويلية" يمكن أن يكون لها فوائد كبيرة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية أو في المدارس.
 
لكنه قال إنه يريد أن تكون المملكة المتحدة والدول الأخرى قادرة على "إجراء الاختبارات الضرورية للتأكد من أننا نحافظ على سلامة مواطنينا والجميع".
 
وأضاف: "يجب أن تكون هناك حكومات أو أشخاص خارجيون يقومون بهذا العمل".
 
في حديثه، أشار إلى أن العديد من شركات الذكاء الاصطناعي منحت المملكة المتحدة إمكانية الوصول إلى نماذجها قبل إطلاقها.
 
وأكد أن المملكة المتحدة "تستثمر" في إدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي أكثر من أي دولة أخرى.
 
وقال: "لقد استثمرنا بالفعل 100 مليون جنيه إسترليني في فريق العمل لدينا، والذي سيصبح معهد السلامة الخاص بنا"، متابعاً "ونحن نجتذب أفضل وألمع الباحثين من جميع أنحاء العالم للقدوم والعمل في تلك المؤسسة".
 
في هذا السياق، يجتمع حالياً حوالي 100 من قادة العالم ومديري التكنولوجيا والأكاديميين في أول قمة لسلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في بلتشلي بارك في باكينغهامشاير.
 
وعن القمة، قال سوناك: "لدينا ممثلون من جميع شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى هنا في القمة"، مضيفاً "هذا أمر بالغ الأهمية، لأن البلدان سوف تحتاج إلى العمل جنباً إلى جنب مع الشركات التي تعمل على تطوير التكنولوجيا".
 
ويناقش المشاركون في القمة أفضل السبل لتعظيم فوائد الذكاء الاصطناعي، مع تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.
 
 
ماذا قال عن ماسك؟
 
في مقابلته مع "بي بي سي"، قال رئيس الوزراء عن ملياردير التكنولوجيا المثير للجدل إيلون ماسك "كان لفترة طويلة مستثمراً ومطوراً لتقنيات الذكاء الاصطناعي بنفسه".
 
وأضاف "على مدار أكثر من عقد من الزمان، كان يتحدث أيضاً عن المخاطر المحتملة التي تشكلها وحاجة البلدان والشركات إلى العمل معاً لإدارة تلك المخاطر والتخفيف منها".
 
ووصل ماسك إلى القمة صباح الأربعاء، بعد أن حذر في اليوم السابق من أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشرية، لكن العديد من الخبراء يعتبرون مثل هذه التحذيرات مبالغاً فيها.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم