الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ماسك يرفض الإدلاء بشهادته… وهيئة الأوراق المالية ترفع دعوى ضده

المصدر: "النهار"
إيلون ماسك  (النهار) / ديما قصاص
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
أصبح إيلون ماسك مرة أخرى هدفاً للجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC)، إذ ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الهيئة التنظيمية، التي كانت تحقق في استحواذ ماسك على "X"، تقاضيه الآن بعد تخلّفه عن الحضور للشهادة المقرّرة مسبقاً.


ويعود تحقيق هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى عام 2022، عندما فتحت تحقيقاً في تأخّر ماسك عن الكشف عن حصته في منصة "X".


وتأخّر ماسك 10 أيام في تقديم الأوراق المطلوبة بموجب قانون الأوراق المالية الأميركي للكشف عن استثماره في "تويتر". ولربما يكون هذا التأخير أكسبه ما يصل إلى 156 مليون دولار، وجعله أيضاً هدفاً لدعوى قضائية جماعية من المساهمين السابقين في "تويتر".


وكان من المقرّر أن يُدلي ماسك بشهادته في تحقيق هيئة الأوراق المالية والبورصات في هذه المسألة الشهر الماضي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال. لكن ماسك "فشل في الحضور إلى الاجتماع المقرّر في سان فرانسيسكو"، وقدّم لاحقاً "رفضاً شاملاً للحضور للإدلاء بشهادته"، عندما حاولت هيئة الأوراق المالية والبورصة إعادة جدولة الاجتماع.


وتطلب الهيئة التنظيميّة الآن من المحكمة الفيديرالية في سان فرانسيسكو إجبار ماسك على الامتثال لأمر الاستدعاء الخاصّ بها.


ليست المرة الأولى…


هذه ليست المرة الأولى التي يكون فيها ماسك إزاء هيئة الأوراق المالية والبورصة، التي سخر منها مراراً وتكراراً على مرّ السنين.


وتمّ سابقاً اتهام الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" بالاحتيال في الأوراق المالية بسبب تغريدة في عام 2018 تدّعي أنه حصل على "تمويل مضمون" لتحويل شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى شركة خاصة.


وفي نهاية المطاف، دفع ماسك في ذلك الوقت غرامةً قدرها 20 مليون دولار، وتخلّى عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة "تسلا".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم