الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

كيف أنقذ خبراء أمن "إكس" ماسك من تحقيق الـ"FTC" بعدم الامتثال لأوامره؟

المصدر: "النهار"
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
خلصت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) إلى أن إيلون ماسك أمر موظفي "تويتر"، "إكس" الآن، باتخاذ إجراءات من شأنها أن تنتهك مرسوم لجنة التجارة الفيدرالية في ما يتعلق بخصوصية بيانات المستهلكين وأمنها.
 
 
تحقيق "ملفات تويتر"
 
نشأ التحقيق أواخر عام 2022 المعروف بشكل غير رسمي باسم "ملفات تويتر"، حيث أمر ماسك الموظفين بالسماح لبعض الكتاب الخارجيين والصحافيين بالوصول إلى المستندات الداخلية من أنظمة الشركة.
 
ومع ذلك، تقول لجنة التجارة الفيدرالية إن خبراء أمن المنصة "اتخذوا التدابير المناسبة لحماية المعلومات الخاصة للمستهلكين"، ومن المحتمل أن ينقذوا شركة ماسك من التداعيات الحكومية من خلال تجاهل توجيهاته.
 
وقالت رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان في رسالة: "جهود موظفي لجنة التجارة الفيدرالية لضمان امتثال تويتر كانت مناسبة وضرورية، خاصة بالنظر إلى تاريخ تويتر في ثغرات الخصوصية والأمن وحقيقة أنه انتهك سابقًا أمر لجنة التجارة الفيدرالية عام 2011".

وتابعت: "عندما يكون لدى الشركة تاريخ من المخالفات المتكررة، فإن لجنة التجارة الفيدرالية تولي اهتمامًا خاصًا لضمان الامتثال لأوامرها".

نشأ تحقيق لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) من مزاعم مفادها أن ماسك، مالك "تويتر"، أمر الموظفين بمنح الكتّاب الخارجيين "حق الوصول الكامل إلى كل شيء" في أواخر عام 2022.
 
ولو أطاع الموظفون توجيهات ماسك، فمن المحتمل أن تكون الشركة قد انتهكت تسوية مع لجنة التجارة الفيدرالية أُقيمت عام 2011 وتم تحديثها في عام 2022 ما يتطلب من الشركة تقييد الوصول إلى بيانات المستهلك بشكل صارم.
 
في تشرين الثاني 2022، قالت لجنة التجارة الفيدرالية علنًا إنها تراقب تطورات "تويتر" بعد استحواذ ماسك "بقلق عميق".
 
جاء ذلك بعد استقالة كبيرة مسؤولي أمن المعلومات ليا كيسنر وأعضاء آخرين في لجنة إدارة البيانات بالشركة. والذين أعربوا عن مخاوفهم من أن إطلاق ماسك لنظام جديد للتحقق من الحسابات لم يمنحهم الوقت الكافي لنشر المراجعات الأمنية المطلوبة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC).
 
 
 الخبراء الأمنيون ينقذون ماسك
 
كتبت خان في الرسالة: "تدخّل موظفو أمن المعلومات منذ فترة طويلة في تويتر وطبقوا ضمانات للتخفيف من المخاطر".
 
وأضافت: "أكد تحقيق لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) أن الموظفين كانوا على حق في قلقهم"، نظرًا لأن ماسك قد وجه الموظفين "لاتخاذ إجراءات من شأنها أن تنتهك أمر لجنة التجارة الفيدرالية".

وبدلاً من تزويد الكتّاب الخارجيين "بالوصول الكامل" الذي أراده ماسك، تمكن موظفو المنصة من الوصول إلى الأنظمة ونقل معلومات مختارة.
 
وأكدت خان: "لم يحصل أفراد الطرف الثالث على إمكانية الوصول المباشر إلى أنظمة تويتر". وفي نهاية المطاف، تجاهل الخبراء الأمنيون في المنصة أمر ماسك بشأن "الوصول الكامل إلى كل شيء".

وتؤكد اللجنة أنها مستمرة في مراقبة التزام "إكس" بالأمر. وقال دوغلاس فارار، المتحدث باسم لجنة التجارة الفيدرالية، في بيان لصحيفة "واشنطن بوست": "عندما سمعنا بتقارير عامة موثوقة عن انتهاكات محتملة لحماية بيانات مستخدمي تويتر، تحركنا بسرعة للتحقيق".
 
وتابع "يظل الأمر ساريًا وتستمر لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في نشر أدواتها لحماية بيانات مستخدمي تويتر وضمان بقاء الشركة في حالة امتثال لها".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم