الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"يوتيوب" سيمكّنكم من البحث عن أغنية عبر دندنتها

المصدر: النهار
النهار/ تصميم ديما قصاص
النهار/ تصميم ديما قصاص
A+ A-
يخطط "يوتيوب" لإضافة ميزة جديدة إلى محرك البحث الخاص به تمكّن المستخدمين من إيجاد أغنية بمجرّد دندنتها بصوتهم، ليتفوق بذلك على تطبيق "أبل" للتعرف على الموسيقى "شازام".

وأتيحت الخاصية الجديدة لعدد محدود من مستخدمي "أندرويد"، ومنحتهم إمكانية البحث عن الأغنية عن طريق غنائها أو دندنتها أو تسجيلها، ليحدد التطبيق بعد ذلك النغمة ويوجه المستخدم إلى مقاطع فيديو ذات صلة تعرض الأغنية التي تم البحث عنها، سواء كان ذلك الفيديو الموسيقي الرسمي أو المحتوى الذي أنشأه مستخدمون أو حتى ضمن مقاطع الفيديو القصيرة shorts.

وكانت "غوغل"، وهي الشركة الأم لـ"يوتيوب"، قد أتاحت الميزة نفسها لمستخدميها في 2020، إلا أن الفرق الأساسي بين المنصتين هو أن مستخدمي "يوتيوب" يمكنهم الدندنة لثلاث ثوانٍ فقط، بينما يفرض "غوغل" عليهم مقطعًا صوتيًا لا يقل عن 10 ثوانٍ.

وفيما أوضحت "غوغل" سابقًا أن ميزتها مبنية على نماذج التعلم الآلي التي يمكنها مطابقة دندنة الشخص مع "بصمة" الأغنية أو اللحن المميز، يبدو أن "يوتيوب" يستخدم التقنية نفسها حسبما أكدت الشركة لـ"تك كرانش".

ويمكن لتطبيقات التعرف على الموسيقى الأخرى مثل SoundHound وMusixMatch أيضًا التعرف على الأغاني عن طريق غناء النغمة أو دندنتها، ولكنها لا تحظى بشعبية كبيرة مقارنة بـ"يوتيوب" و"غوغل".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم