الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الصين تدرس تدابير "صارمة" لاستخدام الهاتف... "ساعتان للمراهقين!"

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
تقترح الصين تدابير جديدة للحدّ من مقدار الوقت الذي يمكن للأطفال والمراهقين قضاؤه على هواتفهم، حيث تهدف الدولة إلى الحد من الإدمان على الإنترنت.


وسيتطلب الاقتراح الذي أصدرته إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين، أن يكون لدى جميع الأجهزة المحمولة والتطبيقات ومتاجر التطبيقات "Minor Mode"، وضع خاص للقاصرين، من شأنه تقييد وقت استخدام الهاتف اليومي إلى ساعتين كحد أقصى، وفقاً للفئة العمرية.


وإذا تمّت الموافقة على القيود، فستشير إلى توسّع في التدابير الحالية التي تم طرحها في السنوات الأخيرة، حيث تهدف بيجينغ إلى الحد من وقت الشاشة بين الأطفال وتقليل تعرضهم لـ"المعلومات غير المرغوب فيها".


وبموجب مسودة القواعد، المفتوحة للمناقشة العامة حتى 2 أيلول، سيرى الأطفال والمراهقون الذين يستخدمون الأجهزة في الوضع المخصص للقاصرين إغلاق التطبيقات عبر الإنترنت تلقائيّاً عندما تنتهي الحدود الزمنية المعنية. كما سيتم تقديم "محتوى قائم على العمر".


ولن يتمكّن أي شخص أقل من 18 عاماً من الوصول إلى شاشاته بين الساعة 10 مساءً و6 صباحاً، أثناء استخدام وضع القاصرين.


وسيتمكّن الأطفال دون سن الثامنة من استخدام هواتفهم لمدة 40 دقيقة فقط في اليوم، بينما سيحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً على ساعة. 


ويُسمَح للمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً وتحت 18 عاماً بساعتين، وفقاً لما أفادت الـ"سي أن أن". وستتلقى جميع الفئات العمرية تذكيراً بالراحة بعد استخدام أجهزتهم لأكثر من 30 دقيقة.


وتقول المسودة إنّ على مزودي خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول أيضاً إنشاء محتوى "ينشر القيم الاشتراكية الأساسية" و"يصوغ إحساساً بالانتماء للمجتمع وللأمة الصينية".


كما سيتمكّن الآباء من تجاوز القيود الزمنية، ولن تخضع بعض الخدمات التعليمية وخدمات الطوارئ للحدود الزمنية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم