الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

أداة ذكاء اصطناعي من "غوغل" للصحافيين تُثير القلق

المصدر: "النهار"
ذكاء اصطناعي (النهار) / ديما قصاص
ذكاء اصطناعي (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
صرح متحدث باسم شركة "غوغل" في وقت متأخر من يوم الأربعاء أن الشركة تستكشف استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة مقالات إخبارية وتجري محادثات مع المؤسسات الإخبارية لاستخدام الأدوات لمساعدة الصحافيين.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "غوغل" أجرت مناقشات مع "واشنطن بوست"، "نيوز كورب" مالك "وول ستريت جورنال" وحتى "نيويورك تايمز " من بين آخرين.

وأضافت أن أداة الذكاء الاصطناعي التي تم طرحها تُسمى "Genesis"، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر وفقاً للصحيفة.

وقال المتحدث باسم "غوغل" إن أدوات الذكاء الاصطناعي هذه يمكن أن تساعد الصحافيين في اختيار العناوين أو أنماط الكتابة المختلفة، بطريقة تعزز عملهم وإنتاجيتهم.

وأوضح أنه "لا يُقصد من هذه الأدوات، ولا يمكنها، أن تحل محل الدور الأساسي الذي يلعبه الصحافيون في إعداد تقارير مقالاتهم والتحقق منها".

ومن جهتها، أفادت "نيويورك تايمز" أن بعض المديرين التنفيذيين الذين رأوا عرض "غوغل" وصفوه بأنه مقلق، مضيفةً أن المديرين التنفيذيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم. 

ورفض متحدث باسم "نيوز كورب" التعليق على تقرير "نيويورك تايمز" أو على أداة الذكاء الاصطناعي من "غوغل"، لكنه قال: "لدينا علاقة ممتازة مع غوغل، ونحن نقدر التزام سوندار بيتشاي (الرئيس التنفيذي لغوغل) بالصحافة على المدى الطويل".

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان وكالة "Associated Press" أنها ستشترك مع شركة "أوبن أي آي" مالكة "شات جي بي تي" لاستكشاف استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الأخبار، وهي صفقة يمكن أن تشكل سابقة في الشراكات المماثلة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم