الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

الصين بين التنظيم والتحكم في قطاع الذكاء الاصطناعي… وتخوف من خنق الشركات المعنية

المصدر: "النهار"
الصين
الصين
A+ A-
أفاد مصدران مقربان من الجهات التنظيمية الصينية، في حديث لصحيفة "فاينانشال تايمز"، أن إدارة الفضاء السيبراني الصينية تسعى إلى وضع نظام لإجبار الشركات على الحصول على رخصة، قبل أن تتمكن من إطلاق أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بها.


وفي هذا السياق، أشار أحد المصادر إلى أن نظام الترخيص الجديد، يدل على محاولات بيجينغ من أجل تطوير تكنولوجيا بقدرات عالمية وإحكام الرقابة الصينية الراسخة في الوقت عينه. 


وكذلك قال أحد المقربين من المداولات داخل إدارة الفضاء السيبراني الصينية للصحيفة، إنه "إذا كانت بيجينغ تعتزم فرض سيطرة ورقابة كاملتين على المعلومات التي ينتجها الذكاء الاصطناعي، فستطلب من جميع الشركات الحصول على موافقة مسبقة من السلطات".


وأضاف "لكن يجب أن تتجنب اللوائح خنق الشركات المحلية في سباق التكنولوجيا".    


وقال مصدران آخران مقربان لـ"فاينانشال تايمز"، إن الشركات التي طرحت تطبيقات ذكاء اصطناعي توليدي خلال العام الحالي مثل "بايدو" و"علي بابا"، تسارعت في التواصل مع الجهات التنظيمية خلال الأشهر الأخيرة للتأكد من أن تطبيقاتها لا تنتهك القواعد. 


ومن جهتها، قالت أنجيلا تشانج، أستاذة القانون المشاركة في جامعة "هونغ كونغ"، لـ"فاينانشال تايمز" إن "التدابير التنظيمية الصينية ترتكز بالأساس على التحكم في المحتوى".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم