الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

شركات التكنولوجيا العملاقة تفي بمعايير "حراس البوّابة"... كيف ستتأثّر في أوروبا؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

قامت سبع شركات، معظمها من عمالقة التكنولوجيا الأميركيين، بإخطار المفوضية الأوروبية بأنّ ممارساتها تفي بالمعايير التي يجب تصنيفها على أنّها "حرّاس البوابة" بموجب قانون الأسواق الرقميّة (DMA)، إذ أعلنت شركات "ألفابيت"، "أمازون"، "أبل"، "تيك توك"، "ميتا"، "مايكروسوفت"، "وسامسونغ" أنّها تلبّي الحدود التي وضعها الاتّحاد الأوروبيّ عندما أقرّ القانون الجديد، وفقاً لـ"رويترز".

 

حراس البوابة، أو الـ"Gatekeepers هي شركات يبلغ حجم مبيعاتها السنوية في أوروبا 7.5 مليارات يورو على الأقلّ في السنوات المالية الثلاث الماضية، أو تلك التي تبلغ قيمتها السوقية 75 مليار يورو في السنة المالية الأخيرة، في ثلاث دول أعضاء على الأقلّ في الاتحاد الأوروبيّ.

 

وبحسب ما ورد، يجب على الشركات أن تكون قد خدمت أكثر من 45 مليون مستخدم نهائيّ نشط شهريّاً، وأكثر من 10 آلاف مستخدم تجاريّ نشط سنوياً، في الاتحاد الأوروبيّ على مدار السنوات الثلاث الماضية.

 

وبموجب القانون، سيتمّ منع حراس البوّابة من تفضيل خدماتهم الخاصّة على خدمات منافسيهم ومن فرض أنظمتهم على المستخدمين، إذ يجب عليهم السماح لأطراف ثالثة بعرض خدماتها الخاصة، ويجب عليهم أيضاً السماح لمستخدمي الأعمال بالترويج لمنتجاتهم/خدماتهم و "إبرام العقود مع عملائهم خارج منصّات حرّاس البوّابة".

 

فعلى سبيل المثال، في حالة "غوغل" و"أبل"، يعني هذا أنّه لا يمكن للشركتين منع المطوّرين من استخدام أنظمة دفع مختلفة غير أنظمة الدفع الخاصّة بهما، ولا يمكن للشركات منع المستخدمين من إزالة التطبيقات المثبّتة مسبقاً أو تحميل التطبيقات من مصادر خارجيّة أيضاً، وسيعني ذلك تغييرات هائلة لشركة "أبل"، التي تمّ تصميم نظامها لمنع تنزيل التطبيقات الخارجيّة.

 

إلى ذلك، سيتعيّن على جميع حرّاس البوّابة الامتثال لجميع جوانب قانون الأسواق الرقميّة في عام 2024، ولكن في الوقت الحاليّ، ستراجع السلطات الأوروبية التقديمات، وستعيّن حرّاس البوّابة لخدمات منصّة محدّدة في حلول السادس من أيلول.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم