الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

مستخدمو "آيفون 14" ممتعضون من أداء بطّاريته

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
اشتكى بعض مالكي هواتف "آيفون 14" و"آيفون 14 برو" من تدهور أداء بطاريات هواتفهم بشكل أسرع من المتوقع، حيث كشف سام كول من موقع "أبل تراك" في تغريدة أن صحة بطارية هاتف "آيفون 14 برو" الخاص به قد انخفضت إلى سعة قصوى تبلغ 90 بالمئة، وهو انخفاض أسرع بكثير من أجهزة "آيفون" السابقة التي كان يمتلكها. وردّ العديد من متابعي كول على تغريدته بالتأكيد أنهم يعانون من الأمر نفسه.
 
@imsamkohl #greenscreen I paid $999 for this phone btw 😡 #apple #iphone #battery ♬ original sound - Sam Kohl

 
وليس كول الوحيد الذي أثار الموضوع، فقد انضمّت إليه الصحافية في "وول ستريت جورنال" جوانا ستيرن التي قالت في رسالتها الإخبارية هذا الأسبوع إن جهاز "آيفون 14 برو" الخاص بها يُظهر سعة بطارية تبلغ 88 بالمئة، وتساءلت في تغريدة عمّا إن كان السبب يعود لاستخدامها الكثيف للهاتف أو إلى الحرارة التي يسبّبها خيار الشحن السريع أم هناك سبب آخر.
 

 
بدورها، تقول شركة "أبل" إن بطاريات "آيفون" يجب أن تحتفظ بنسبة تصل إلى 80 بالمئة من سعتها الأصلية عند 500 دورة شحن كاملة. ومن المتوقع إطلاق سلسلة "آيفون 15" قريباً، وقد ادّعت الشائعات الأخيرة أن هذه الأجهزة ستشهد زيادة في حجم البطارية بنسبة تراوح بين 10 و18 بالمئة مقارنة بالأجهزة الحالية.
 
وما يزيد امتعاض مستخدمي هاتف "آيفون 14" أن تكلفة استبدال البطارية على هواتفهم تصبح أكبر بمجرد انتهاء الضمان لمدة عام واحد على افتراض أن المستخدم لا يملك AppleCare أو أي خطة خدمة ممتدّة أخرى، حيث ارتفع السعر بمقدار 30 دولاراً العام الماضي، من 69 دولاراً على الأجهزة السابقة إلى 99 دولاراً.
 
وكانت أبل قد أضافت ميزة التحقق من حالة البطارية Battery Health في هواتف آيفون منذ عام 2018، بعدما طالت الشركة فضيحة الإبطاء المتعمّد لهواتف آيفون عند تراجع سعة البطارية فيها.
 
ويمكن التحقق من صحّة البطارية في هواتف آيفون بالذهاب إلى الإعدادات Settings، ثم اختيار البطارية Battery، ثم الضغط على حالة البطارية Battery Health، حيث يعرض آيفون معلومات عن سعة البطارية، وأقصى أداء لها، وما إن كانت البطارية بحاجة إلى الصيانة أم لا.
 
وتستخدم هواتف "آيفون" بطاريات الليثيوم التي تتناقص سعتها بمرور الوقت وتتابع دورات الشحن، ما يجعل عمر البطارية أقصر، ونفاد شحنها أسرع.
 
وتقول "أبل" إن بطارية هواتف آيفون مصمّمة لتحفظ 80 بالمئة من سعتها الأصلية بعد 500 دورة شحن في الظروف الطبيعية، وقد يؤثر تناقص سعة البطارية سلباً في أداء هواتف"آيفون".
 
ويُعتقد أن "أبل" ربّما غيّرت خوارزمية حساب حالة البطارية، أو تكون المزايا الحصرية في هواتف آيفون 14 برو أثرت سلباً في البطارية ومنها خاصية الشاشة الدائمة ودرجة السطوع العالية للشاشة التي قد تصل إلى ألفي شمعة تحت ضوء الشمس المباشر.
 
ولم تعلق "أبل" على مزاعم العملاء بشأن التراجع الحاد في سعة بطارية هواتفهم حتى الآن. وعموماً، تنصح أبل عملاءها بضرورة استبدال البطارية عندما تقل السعة القصوى لها عن 80 بالمئة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم