الإثنين - 19 نيسان 2021
بيروت 27 °

إعلان

إليكم قائمة الأعمال التي تخضع لحقوق الملكية على "يوتيوب"

المصدر: "النهار"
يوتيوب
يوتيوب
A+ A-
 
يوّفر موقع "يوتيوب" فرصة لملايين المستخدمين حول العالم لاكتساب المال من المحتوى على الموقع وذلك من خلال الإعلانات بعد دخولهم برنامج "شركاء يوتيوب".
 
وفي حين يوجد أكثر من 37 مليون قناة على الموقع، إلّا أنّ "يوتيوب" يشتهر بحرصه الشديد على حقوق الملكية الفكرية ويفرضه على صُنّاع المحتوى احترام سياسة الموقع وشروطه في هذا القسم. فما هي أنواع الأعمال التي تخضع لحقوق الطبع والنشر على يوتيوب؟ وما هي المفاهيم الخاطئة حول هذه الشروط؟

أنواع الأعمال التي تخضع لحقوق الطبع والنشر:
 
• الأعمال الصوتية المرئية، مثل العروض التلفزيونية والأفلام والفيديوهات على الإنترنت.
• المقاطع الصوتية والمؤلفات الموسيقية.
• الأعمال المكتوبة، مثل المحاضرات والمقالات والكُتب والمؤلفات الموسيقية.
• الأعمال المرئية، مثل اللوحات الفنية والملصقات والإعلانات.
• ألعاب الفيديو وبرامج الكمبيوتر.
• أعمال الدراما، مثل المسرحيات والمسرحيات الغنائية.
لا بد من الإشارة إلى أن الأفكار والحقائق والعمليات لا تخضع لحقوق الطبع والنشر، لذا وبحسب هذا القانون، يجب أن يكون العمل مبتكراً كي يصبح مؤهلاً للحماية، كما ان الأسماء والعناوين في حدّ ذاتها لا تقع ضمن هذه الحقوق ايضاً.


المفاهيم الخاطئة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر:
 
إمكانية استخدام محتوى يخص منشئ آخر 

إنّ ذِكر مالك حقوق الطبع والنشر لا يمنحك بالضرورة الحقّ في استخدام عمله المحميّ بموجب هذه الحقوق. عليك الحصول على كلّ الحقوق الخاصة بالعناصر غير المرخّصة في الفيديو قبل تحميله إلى "يوتيوب".
إذا كنت تعتمد على مبدأ "الاستخدام العادل"، وحتى إذا أضفت مواد أصلية إلى عمل محميّ بموجب حقوق الطبع والنشر، قد لا يندرج الفيديو الخاص بك ضمن فئة الاستخدام العادل. ولهذا السبب، ننصحك بمراعاة هذه العوامل الأربعة وطلب مشورة قانونية إذا لزم الأمر.

 إمكانية استخدام أي محتوى مع الذكر أنّك لا تسعى لتحقيق الربح منه

إذا لم تكن تسعى إلى تحقيق الربح من عمل محميّ بموجب حقوق الطبع والنشر، لن يحول ذلك دون تلقّيك مطالبات بهذه الحقوق. وليس كافيًا أن تفيد بأنك حمّلت فيديو "لأغراض ترفيهية فقط" أو لأغراض "غير ربحية". وفي ما يتعلق بمبدأ "الاستخدام العادل"، ستنظر المحاكم بعناية في الغرض من استخدامك للمحتوى عند تحديد ما إذا كان هذا الاستخدام عادلاً. وقد يشكّل الاستخدام "غير الربحي" عنصرًا إيجابيًا في تحليل الاستخدام العادل، إلا أنّه لا يمكن الاستعانة به للدفاع عن استخدام محتوى محميّ بموجب حقوق الطبع والنشر بدون إذن.
 
إستخدام منشئي محتوى آخرين لعمل بدون الحصول على ترخيص يعني أنّه يمكنك القيام بالأمر نفسه

في حال وجود فيديوهات على المنصّة تشبه الفيديوهات التي حمّلتها، ليس بالضرورة أن يعني ذلك أنّه لديك الحق في نشر المحتوى أيضًا. قد يسمح أحد مالكي حقوق الطبع والنشر أحيانًا بعرض بعض أعماله وليس جميعها على الموقع. وفي أحيان أخرى، تكون الفيديوهات المتشابهة إلى حدّ كبير تابعة لمالكي حقوق طبع ونشر مختلفين، وقد يمنح أحدهم الإذن في استخدام أعماله في حين لا يسمح الآخر بذلك.

 إمكانية استخدام المحتوى الّذي اشتريته على iTunes أو الموجود على قرص CD أو DVD

إنّ شراء المحتوى لا يمنحك ملكية الحقوق التي تخوّلك تحميله إلى "يوتيوب" حتى لو نسبت المحتوى إلى مالك حقوق الطبع والنشر، قد يبقى نشر الفيديوهات التي تتضمّن محتوىً اشتريته مخالفًا لقانون حقوق الطبع والنشر.

إمكانية استخدام المحتوى الّذي سجلته بنفسك من التلفزيون أو صالة السينما أو المسرح أو الراديو

إذا سجّلت محتوىً بنفسك، هذا لا يعني بالضرورة أنّك تملك كلّ الحقوق التي تخوّلك تحميله إلى "يوتيوب".
فإذا كان المقطع الذي سجّلته يتضمّن محتوًى محميًا بحقوق الطبع والنشر يملكه طرف آخر، مثل موسيقى محمية بحقوق الطبع والنشر يتم تشغيلها في الخلفية، عليك في هذه الحالة أيضًا الحصول على إذن من مالكي الحقوق المناسبين.

 إمكانية استخدام المحتوى إذا أفدت بأنّه لا ينطوي على انتهاك متعمّد لحقوق النشر والطبع

إنّ استخدام عبارات وبيانات إخلاء المسؤولية، مثل "تعود كلّ الحقوق إلى المؤلف" أو "ما من انتهاك متعمّد لحقوق الطبع والنشر" أو "لا أملك الحقوق"، لا يعني أنّك قد حصلت على إذن من مالك حقوق الطبع والنشر لمشاركة المحتوى، كما أنّه لا يمنح هذه المواد صفة الاستخدام العادل.

 لا بأس باستخدام بضع ثوانٍ من محتوى محمي بموجب حقوق الطبع والنشر

في حال استخدام أي محتوى محميّ بموجب حقوق الطبع والنشر بدون الحصول على إذن مالك الحقوق، حتّى وإن كانت مدة المحتوى بضع ثوانٍ فقط، قد تتلقّى مطالبة عبر Content Id أو قد يُقدم مالك حقوق الطبع والنشر طلبًا بإزالة الفيديو. وفي هذه الحالة، يمكنك الاعتراض بحجّة مبدأ الإستخدام العادل، ولكن يُرجى العلم أنه يحق للمحكمة فقط تحديد صحّة امتثال عملك لهذا المبدأ.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم