الثلاثاء - 01 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

ما الذي تعنيه النقاط البرتقالية والخضراء التي تظهر على شاشة هاتفكم الآيفون؟

المصدر: النهار
النقاط البرتقالية والخضراء على هاتف ايفون
النقاط البرتقالية والخضراء على هاتف ايفون
A+ A-

 

يتضمن نظام التشغيل IOS14، الذي تم إطلاقه أخيراً لأجهزة آيفون وآيباد العديد من ميزات الخصوصية المصممة للحفاظ على أمان بياناتك.

 

ولعلّ الميزة الأبرز التي بدأت بالظهور لمن قاموا بتحديث هواتفهم، هي النقاط الخضراء والبرتقالية على الجانب الأيمن من شريط الحالة في أعلى هاتف آيفون أو جهاز الآيباد.

 

هذه الميزة سبّبت بعض الريبة والدهشة للمستخدمين إلا أنها تشير إلى وقت استخدام الكاميرا أو الميكروفون في جهازك، أي عندما يصل تطبيق ما إلى الكاميرا أو الميكروفون فستعرف ذلك من خلال ظهور هذه النقاط الملونة.

 

ولمزيد من الدقة، فعندما تظهر النقطة البرتقالية على جهازك الآيفون أو الآيباد، هذا يعني أن أحد التطبيقات يستخدم الميكروفون، وهذا يعني أن التطبيق يستمع إلى الميكروفون وقد يقوم بتسجيل الصوت أيضاً، على سبيل المثال، سترى هذا النقطة عند إرسال رسالة صوتية أو استخدام المساعد الصوتي "سيري"، لذلك يجب ألا تراها على جهازك إلا عند تفعيل تطبيق يتضمن استخدام الميكروفون.

 

أما في حال رؤيتك للنقطة البرتقالية في المواقف التي تُفعّل فيها تطبيقاً لا يحتاج إلى الميكروفون، إذاً هذا يعني أن التطبيق ينتهك خصوصيتك، وربما يحاول استخدام التسجيل الخاص بك لأغراض غير شرعية، على سبيل المثال، يجب ألا تظهر هذه النقطة عند استخدام لعبة بدون مكوّن الإدخال الصوتي.

 

ولتعطيل وصول التطبيق إلى الميكروفون، عليك الذهاب إلى الإعدادات والضغط على التطبيق، ثم قم بتبديل المفتاح الموجود بجوار الميكروفون إلى وضع إيقاف التشغيل.

 

أما في ما يخص النقطة الخضراء، فسترى هذا المؤشر في شريط الحالة عندما يصل أحد التطبيقات إلى الكاميرا، على سبيل المثال عند إجراء مكالمة مرئية على تطبيق واتساب أو ماسنجر وغيرها.

 

وفي حال وجدتَ أن تطبيقاً ما يصل إلى الكاميرا الخاصة بك دون أي سبب واضح، فيستحسن الاتصال بالمطور أو دعم العملاء، وإذا لم يتمكنوا من إعطاء تفسير منطقي لذلك، وكنت تشك في أن التطبيق يتجسس عليك، إذاً عليك حذف التطبيق أو إبطال الوصول إلى الكاميرا عبر الذهاب إلى الإعدادات والضغط على التطبيق، ثم إيقاف تشغيل المفتاح الموجود بجوار الكاميرا.

 

أما في حال أردت معرفة التطبيق الذي وصل إلى الكاميرا أو الميكروفون، فما عليك سوى فتح مركز التحكم في غضون بضع دقائق من ظهور المؤشر، حيث سيُظهر لك اسم التطبيق بالإضافة إلى ما إذا كان قد وصل إلى الكاميرا أو الميكروفون.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم