السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة (30 Under 30): المبتكرون الشباب الذين يشكلون مستقبل المنطقة

المصدر: "النهار"
المبتكرون الشباب الذين يشكلون مستقبل المنطقة.
المبتكرون الشباب الذين يشكلون مستقبل المنطقة.
A+ A-
كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية (30 Under 30) للعام الخامس على التوالي، التي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، تشمل 6 فئات: الرياضة، والتجارة، والعلوم والتكنولوجيا، والتمويل، والتأثير الاجتماعي، فضلًا عن الإبداع.

للتأهل للقائمة، ينبغي للمرشحين أن تقل أعمارهم عن 30 عامًا في 31 كانون الأول 2021، أي أن تاريخ ميلاد كل منهم تبدأ من عام 1992 أو بعده، دون أي شرط متعلق بالجنسية. لكن على المرشحين أن يكونوا مقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تضم قائمة العام الحالي 35 شخصًا من 13 جنسية. ويعد المصريون الأكثر تمثيلًا بـ12 شخصًا، يليهم 6 من لبنان و3 لكل من عمان والسعودية. تتوزع إقامة المتأهلين: 12 منهم في مصر، يليهم 10 في الإمارات، و5 في لبنان، و3 في السعودية. في حين يبلغ متوسط أعمار جميع المتأهلين للقائمة نحو 27 عامًا.

للعثور على المواهب الشابة الواعدة في المنطقة، عملت فوربس الشرق الأوسط على تقييم أكثر من 400 ترشيح ضمن جولتين، لإعداد قائمة مختصرة ضمت 80 مرشحًا. ثم بحث المُحكّمون، وهم جميعهم خبراء ضمن اختصاصاتهم، في بيانات المرشحين لاختيار من استحقوا التأهل للقائمة النهائية.

ولاختيار المرشحين، أخذ فريق العمل ببعض العوامل التي شملت: مدى تأثير المرشحين على الصناعة والسوق والتأثير المجتمعي، وفرص النمو مستقبلًا. بالإضافة إلى البيانات الكمية والأرقام، مثل: حجم التمويلات، والجوائز التي فاز بها المرشحون، والإيرادات وقيمة الصفقات، وعدد الأشخاص المتأثرين بهم، وعدد العملاء والمتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
يهيمن رواد الأعمال على قائمة عام 2022، إذ أسس أو شارك 21 شخصًا في القائمة بتأسيس شركة. وإذا كان لدى الشركة اثنان أو أكثر من المؤسسين دون سن 30 عامًا، ووقع عليهم الاختيار ضمن القائمة، فقد تم احتسابهم كمرشح واحد. مثال ذلك: شارك معتصم العولقي في تأسيس شركة "نموهب" لتقديم مفهوم "سافر بهدف". وفي مجال التعليم، شارك محمد الجاويش ومصطفى عبد المنعم في تأسيس منصة (iSchool) التي تمكن الصغار من سن 6 أعوام حتى 18 عامًا من تعلم البرمجة. بينما حصلت شركة (Huspy) الناشئة التي شارك جاد أنطون في تأسيسها على 37 مليون دولار، في جولة تمويل من الفئة (A) في حزيران 2022.

وإلى جانب مؤسسي الشركات، تضم القائمة مجموعة من العلماء والرياضيين ومنشئي المحتوى الرقمي. حيث عملت مريم هيثم عصمت، الباحثة في علوم الفيزياء الفلكية، على تلسكوب جيمس ويب الفضائي. وهي أحد الشباب الـ5 في القائمة من الجيل زد (أي الأفراد الذين ولدوا في عام 1997 أو بعده) الطامحين ممن حققوا الإنجازات. كذلك دخلت نوران جوهر بوابة التاريخ مع احتلالها صدارة التصنيف العالمي للاسكواش للسيدات. غير أن أصغر شخص في القائمة هو حسن سليمان، 23 عامًا، المعروف باسم "أبو فله". فقد نجح صانع المحتوى الصومالي الأصل بجمع أكثر من 11 مليون دولار في عام 2022، لحملة "لنجعل شتاءهم أدفأ" لمساعدة اللاجئين على مواجهة برد الشتاء. وقد بلغ عدد مشتركي قناته أكثر من 26.6 مليون مشترك في أيلول 2022، وعــدد المشاهدات 3.6 مليارات مشاهدة.

اليوم، تعمل فوربس الشرق الأوسط على إضفاء اللمسات النهائية على برنامجها لقمة (30 Under) الأولى في مصر، المنعقدة بمدينة الجونة في تشرين الثاني 2022. وسيجمع الحدث تحت مظلة واحدة مجتمع "تحت الـ30" في منطقة الشرق الأوسط والمستثمرين وقادة الأعمال.


اللبنانيون على قائمة فوربس (30 Under 30)

جاد أنطون
العمر: 28
المهنة/ المنصب: شريك مؤسس في Huspy
الجنسية: لبناني
مقر الإقامة: الإمارات
الفئة: العلوم والتكنولوجيا
شارك أنطون في تأسيس (Huspy) في عام 2020، وهو تطبيق يسهل عملية شراء المنازل عبر الإنترنت، بدءًا من العثور على المنزل المناسب ثم تمويل شرائه وإتمام الصفقة. وقد أمنت الشركة مؤخرًا تمويلًا بقيمة 37 مليون دولار، وأطلقت خدمة إدراج الوحدات العقارية في عام 2022. كما فتحت (Huspy) مؤخرًا أول مكتب لها خارج المنطقة في إسبانيا. عمل أنطون سابقًا في شركة رعاية صحية ناشئة في أميركا، قبل أن يعود للشرق الأوسط للالتحاق بالعمل في (BECO Capital) التي غادرها لاحقًا لتأسيس شركته.
 



محمد بكداش
العمر: 29
المهنة/ المنصب: شريك مؤسس في Dingbats* Notebooks Ltd
الجنسية: لبناني
مقر الإقامة: لبنان
الفئة: التجارة
شارك بكداش في تأسيس (Dingbats* Notebooks Ltd) لدفاتر الملاحظات الصديقة للبيئة في عام 2016، وقد نمت الشركة منذ ذلك الحين لتنتج أيضًا الأقلام وحقائب الظهر، وهي تبيع منتجاتها في المملكة المتحدة وأوروبا وأميركا واستراليا ونيوزيلندا والشرق الأقصى والشرق الأوسط. ويزعم بكداش أن قيمة (Dingbats* Notebooks Ltd) وصلت إلى نحو 9.5 ملايين دولار في عام 2021. كما تتبرع الشركة بنسبة 2% من إجمالي إيراداتها في المملكة المتحدة للصندوق العالمي للطبيعة.
 
 
إيلي الخوري، رودي وهبه
العمر: 29، 27
المهنة/ المنصب: شريكان مؤسسان في Digital SocioPath
الجنسية: لبنانيان
مقر الإقامة: لبنان
الفئة: الإبداع
أسس إيلي ورودي وكالة (Digital SocioPath) في لبنان عام 2019، لإتاحة خدمات رقمية على منصات التواصل الاجتماعي. وتستخدم الشركة تأثيرات الواقع المعزز، وتصمم فلاتر للوجه على مواقع التواصل الاجتماعي للمشاهير والعلامات التجارية. ومن بين عملائها ماكدونالدز و(Bioderma) وإكسبو 2020 دبي. كما تضم القائمة مشاهير مثل: إليسا، ونادين نجيم، ونجوى كرم، ومصمم الأزياء إيلي صعب. في حين تساعد (Digital SocioPath) من خلال فلاتر الواقع المعزز، العلامات التجارية والشخصيات العامة على التفاعل مع معجبيهم وعملائهم. وقد أطلق إيلي ورودي مؤخرًا شركتهما الثانية (MetaPath) المتخصصة بإنشاء عالم افتراضي لعملائها.
 
 
 
رمزي ملاط
العمر: 26
المهنة/ المنصب: رسام
الجنسية: لبناني
مقر الإقامة: لبنان
الفئة: الإبداع
يعد ملاط من أصغر الفنانين الذين أقاموا معرضًا فرديًا في قصر اليونسكو في بيروت. وقد عرض لوحاته في معهد ثربانتس في بيروت، وتعاون مع المؤسسة العربية للحريات والمساواة في معرض جماعي في قبرص. يدرس الماجستير حاليًا في الكلية الملكية للفنون في لندن، ويعمل على فيلم وثائقي قصير عن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في لبنان. في حين اختير لتعاون فني مع (Nirox Foundation) في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا في تموز 2023. ولدى ملاط أيضًا معارض فردية في لندن مع (Danuser& Ramirez Gallery) في تشرين الأول 2022، ومعرض (P21) الذي سيقام في تشرين الأول 2023.
 
 
وضاح ملاعب
العمر: 28
المهنة/ المنصب: مؤسس .DLOC Biosystems, inc
الجنسية: لبناني
مقر الإقامة: لبنان
الفئة: التأثير الاجتماعي
أسس ملاعب (DLOC Biosystems) في عام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تطور شرائح بيولوجية قادرة على تشكيل نسيج خلايا تشبه كثيرًا تلك الموجودة في جسم الإنسان. ويتيح ذلك للشركات تجربة الأدوية والتنبؤ بدقة بمدى فاعليتها قبل تجربتها على الإنسان. ومن المتوقع أن تجعل هذه التكنولوجيا التجارب السريرية أرخص وأكثر أمانًا. كما تهدف التقنية الجديدة إلى أن تصبح بديلًا عن التجارب على الحيوانات في المستقبل. ولدى وضاح 5 أعوام من الخبرة البحثية في هندسة الأنسجة والهندسة الطبية الحيوية. كذلك اخترع أول مفهوم لشريحة (DLOC) في عام 2017 خلال أطروحة الماجستير في الجامعة الأميركية في بيروت.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم