الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

ليفربول يودّع أمام أتالانتا وتأهل ليفركوزن وروما إلى نصف النهائي للدوري الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
من مباراة روما وميلان (أ ف ب)
من مباراة روما وميلان (أ ف ب)
A+ A-
خرج ليفربول من الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، رغم فوزه على مضيفه أتالانتا الإيطالي 1-0 ذهاباً، ليفشل في تعويض خسارته 0-3 ذهاباً، فيما حجزت أندية باير ليفركوزن بطل ألمانيا وروما الإيطالي ومرسيليا الفرنسي بطاقتها إلى نصف النهائي.
 
في المواجهة الأولى، كان ليفربول يمني النفس بتحقيق "ريمونتادا" بعد تأخره بثلاثية في مواجهة الذهاب، فضلاً عن محو خيبة خروجه من ربع نهائي كأس إنكلترا على يد مانشستر يونايتد وتأخره عن جار الأخير سيتي بنقطتين في معركة لقب الدوري بعد خسارته المفاجئة على يد كريستال بالاس 0-1. لكن فريق الـ "ريدز" فقد حظوظه بإحراز لقب كان يطمح إليه في موسم مدربه الألماني يورغن كلوب الأخير.
 
وفاز ليفربول فقط في ثلاث من أصل آخر تسع مباريات في مختلفاً لمسابقات، وبدا مرة اخرى مرهقاً بعد خوضه 52 مباراة إلى حدّ الآن هذا الموسم.
 
وقال كلوب للصحافيين: "لم نخسر المباراة أو المواجهة بأكملها الليلة، بل خسرناها على أرضنا. لقد استحقوا التأهل. عندما تفوز علينا 3-1 (باجمالي المباراتين) بهذه الطريقة فإنك تستحق التأهل".
 
وأضاف: "أشعر بخيبة أمل لعدم تأهلنا لكنني لست غاضباً أو محبطاً أو أي شيء من هذا القبيل. الآن نحن بحاجة إلى التركيز على الدوري".
 
وبلغ اتالانتا نصف نهائي احدى المسابقات القارية للمرة الأولى منذ العام 1988، حيث سيكون طامحاً لتحقيق أول لقب كبير له في تاريخ النادي منذ فوزه بالكأس المحلية عام 1963.
 
وواصل اتالانتا تألقه لا سيما منذ تعيين جان بييرو غاسبيريني مدرباً له عام 2016، حيث بلغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يخرج بصعوبة على يد باريس سان جيرمان الفرنسي.
 
ويحتل حالياً نادي برغامو المركز السادس في ترتيب الدوري الإيطالي.
 
صمود اتالانتا
وحقّق ليفربول الذي استعاد خدمات لاعبه ترانت ألكسندر-ارنولد بعد ابلاله من الاصابة بداية قوية، وافتتح التسجيل بعد سبع دقائق فقط من ركلة جزاء سددها المصري محمد صلاح اثر لمسة يد على ماتيو روغيري (5).
 
وكاد ليفربول يضاعف النتيجة عبر الهولندي كودي خاكبو لكنّ حارس اتالانتا الارجنتيني خوان موسو كان في المرصاد (12).
 
لم يتقوقع الفريق الايطالي في منطقته وبادر أيضاً لشنّ الهجمات، حيث مرّت تسديدة الروسي أليكسي ميرانشوك بجانب المرمى (26).
 
وحصل صلاح على فرصة ذهبية لتسجيل هدفه الشخصي الثاني بعد ان مرّر له خاكبو الكرة وسط تقدم للحارس موسو عن مرماه، الا انّ كرة النجم المصري الساقطة مرّت بعيداً عن المرمى (39).
 
وظنّ اتالانتا انه وجّه ضربة قاسية لليفربول عندما سجّل الهولندي تون كوبماينرس هدف التعادل، لكنّ الحكم الغاه بداعي التسلل (41).
 
وحبس جمهور ليفربول أنفاسه عندما حدثت دربكة داخل منطقته قبل أن يسدّد البرازيلي إيدرسون كرة خطيرة لكن مباشرة بين احضان الحارس البرازيلي أليسون بيكر (50).
 
وأضاع صلاح ابرز فرص ليفربول لمضاعفة النتيجة بعد مجهود فردي رائع من خاكبو الذي روّض الكرة ومرّرها بكعب قدمه إلى "الفرعوني" المنفرد لكنّ الاخير سددها مباشرة نحو الحارس الذي ابعدها (55).
 
ولم يستطع ليفربول كسر جدار اتالانتا الدفاعي الذي خرج ببطاقة العبور إلى نصف النهائي.
 
ليفركوزن بسجل خال من الخسارة
وتأهل باير ليفركوزن، المتوج بلقب الدوري الألماني الاسبوع الماضي، بتعادله أمام مضيفه وست هام الإنكليزي 1-1، بعدما كان فاز 2-0 ذهاباً، ليعزّز سلسلته الخالية من أي هزيمة في مختلف المسابقات هذا الموسم الى 44 مباراة (38 فوزًا و6 تعادلات).
 
وافتتح وست هام التسجيل عبر الجامايكي ميشايل انتونيو (13)، قبل ان يعادل الهولندي جيريمي فرمبونغ للفريق الالماني (89).
 
وبعدما أحرز لقب الدوري والثالث فقط في جميع المسابقات خلال تاريخه (فاز 1988 بكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً/يوروبا ليغ راهناً وكأس ألمانيا 1993) يملك ليفركوزن فرصة ذهبية لتحقيق ثلاثية تاريخية، حيث سيخوض نهائي كأس المانيا أمام كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية.
 
وقال السويسري غرانيت تشاكا، لاعب وسط ليفركوزن، لـ "تي أن تي سبورتس": "أعتقد أننا شعرنا بذلك في الشوط الأول، بالنسبة لي، كان الجمهور الإنكليزي نموذجياً. لقد كانوا يحفّزون وست هام بشكل مذهل. كنا محظوظين في الشوط الأول كي نكون صادقين".
 
وتابع: "لقد كانت مرحلة مختلفة في الشوط الثاني، سيطرنا على المباراة. نحن سعداء لأننا تأهلنا".
 
وجدد روما المنقوص فوزه على مواطنه ميلان 2-1 إياباً، بعد ان فاز 1-0 ذهاباً.
 
وسجّل هدفي فريق العاصمة كل من جانلوكا مانشيني (12) والارجنتيني باولو ديبالا (22)، قبل ان يقلّص ماتيو غابيا لميلان (86) من دون أن يتمكن "روسونيري" من الاستفادة من النقص العددي في صفوف نادي العاصمة بعد طرد لاعبه التركي محمد زكي جيليك في الدقيقة 31.
 
وعوّض مرسيليا الفرنسي تأخره أمام بنفيكا البرتغالي 1-2 ذهاباً وتغلب عليه بركلات الترجيح 4-2 بعد ان انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بفوز النادي الفرنسي 1-0، بهدف الكاميروني فارس مومبانيا (80).
 
وأهدر الارجنتيني انخل دي ماريا الركلة الأولى ثمّ انتونيو سيلفا الرابعة من جانب الفريق البرتغالي، فيما سجّل الفريق الفرنسي جميع ركلاته الأربع.
 
ويلعب مرسيليا مع اتالانتا وروما مع ليفركوزن في الدور نصف النهائي الذي سيقام في 2 و9 أيار على ان يحتضن ملعب أفيفا في دبلن المباراة النهائية الأربعاء 22 أيار.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم