الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

اليابان تبلغ الدور الثالث بعد اعتبارها فائزة على كوريا الشمالية

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو اليابان.
لاعبو اليابان.
A+ A-
أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم السبت، فوز منتخب "الساموراي الأزرق" على كوريا الشمالية بالانسحاب، في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027، بعد إبلاغه من قبل الاتحاد الدولي للعبة.
 
وأعلن "فيفا" فوز اليابان 3-0 في الدور الثاني من التصفيات القارية ضمن المجموعة الثانية، في مباراة كانت مقررة في بيونغيانغ الثلثاء الماضي.
 
ألغت كوريا الشمالية المباراة بشكل مفاجئ قبل خمسة أيام من اقامتها، من دون شرح الأسباب.
 
وقال "فيفا" بعد خطوة الجزيرة المعزولة إن المباراة لن تُعاد جدولتها، بسبب ضيق الوقت في الروزنامة الدولية.
 
من ناحيته، قال الاتحاد الياباني في بيان: "أبلغتنا لجنة الانضباط في فيفا بقرارها تخسير كوريا الشمالية 0-3".
 
وسترفع اليابان التي بلغت ثمن نهائي مونديال قطر الأخير، رصيدها إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة الثانية، بفارق خمس عن سوريا وتسع عن كوريا الشمالية، قبل جولتين من ختام الدور الثاني، ما يؤكد تأهلها إلى الدور الثالث بالاضافة إلى نهائيات كاس آسيا 2027.
 
وكانت اليابان فازت على كوريا الشمالية 1-0 ذهاباً في طوكيو.
 
وكانت وكالة كيودو اليابانية أشارت إلى أن كوريا الشمالية لن تسمح باقامة المباراة على أرضها، بسبب مخاوف حول تفشي عدوى بكتيرية في اليابان.
 
ولم يتواجه البلدان في كوريا الشمالية منذ العام 2011.
 
وكانت وزارة الخارجية اليابانية حذّرت المشجعين من محاولة السفر إلى كوريا الشمالية لحضور المباراة "تطلب وزارة الخارجية اليابانية بشدة من عامة الناس الامتناع" عن حضور المباراة.
 
وكانت مباراة منتخب السيدات بين المنتخبين المؤهلة إلى أولمبياد باريس نُقلت من العاصمة الكورية الشمالية إلى أرض محايدة في السعودية الشهر الماضي، بطلب من الاتحاد الياباني الى نظيره الآسيوي، وذلك بسبب الافتقار إلى الشفافية حيال الأمور التشغيلية وندرة الرحلات الجوية.
 
وتأثرت العلاقات بين البلدين بسبب قضايا من بينها التعويضات عن الاحتلال الياباني القاسي لشبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945 وأخيراً إطلاق بيونغيانغ صواريخ على الأراضي اليابانية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم