السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فوز سعودي أول مع مانشيني وانتصارات كاسحة لقطر وأوستراليا

المصدر: "أ ف ب"
من مباراة السعودية وباكستان (إكس)
من مباراة السعودية وباكستان (إكس)
A+ A-
حقق المنتخب السعودي فوزاً عريضاً على مضيفه الباكستاني برباعية نظيفة الخميس، هو الأول له بقيادة مدربه الجديد الإيطالي روبرتو مانشيني، فيما سحقت قطر ضيفتها أفغانستان 8-1، في افتتاح الدور الثاني من تصفيات آسيا المشتركة لكأس العالم 2026 في كرة القدم وكأس آسيا 2027.
 
في المقابل، حققت منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا انتصارات كاسحة.
 
ويشتمل الدور الثاني على 36 منتخباً قُسّمت على 9 مجموعات بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين. يتأهل أول منتخبين إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية.
 
تُوزّع المنتخبات الـ18 المتأهلة على ثلاث مجموعات من ستة منتخبات في الدور الثالث. يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يُحدَّد المقعدان المباشران المتبقيان لقارة آسيا عبر الدور الرابع في ملحق قاري، فيما سيكون هنالك فرصة لمقعد إضافي من خلال دور خامس في ملحق العالمي.
 
وبعد ثلاث هزائم وتعادل في مباريات ودية، تمكّن السعوديون من تسجيل أول انتصار "أخضر" لمانشيني بأهداف صالح الشهري (6 و48 من ركلة جزاء)، وعبدالرحمن غريب (90+1)، وعبدالله رديف (90+5).
 
وقال المدرب الإيطالي الذي فاجأ العالم بالاستقالة من تدريب منتخب بلاده، عقب المباراة، إن: "الجو بالنسبة لي ممتاز وقدمنا اليوم أداء جيداً. لم ألعب بخمسة مدافعين اليوم ومن الممكن تغيير الطريقة".
 
وبهذا الفوز، حقق المنتخب السعودي النقاط الثلاث وتصدّر المجموعة السابعة أمام الأردن الذي سقط في فخ التعادل أمام مضيفه طاجيكستان 1-1 في دوشانبي.
 
رباعية للمعزّ علي
وفي المجموعة الأولى، حقق المنتخب القطري فوزاً عريضاً على نظيره الأفغاني 8-1.
 
وفرض المعز علي، هداف كأس آسيا الأخيرة 2019، نفسه نجماً للمباراة بتسجيله أربعة أهداف "سوبر هاتريك" في الدقائق 15 و26 و33 و45+3 من ركلتي جزاء، فيما أضاف كل من حسن الهيدوس (11) ومصطفى طارق مشعل (18) وأحمد علاء الدين (53 من ركلة جزاء) وتميم منصور (90+4) أهداف قطر.
 
وسجل هدف الضيوف الوحيد أمير الدين شريفي (13).
 
وفي المجموعة نفسها، حقق منتخب الهند مفاجأة بعدما أسقط مضيفه الكويتي بهدف نظيف على ملعب جابر الأحمد الدولي الخميس، حمل توقيع مانفير سينغ (76).
 
وهي المباراة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها منتخب الكويت المصنف 136 عالمياً في الفوز على الهند. 
 
وضمن منافسات المجموعة السادسة، افتتح المنتخب العراقي مشواره باكتساح ضيفه الأندونيسي 5-1 على ملعب البصرة الدولي.
 
وسجّل خماسية العراق بشار رسن (20)، جوردي امات (35 خطأ في مرماه)، أسامة رشيد (61)، يوسف الأمين (81)، وعلي الحمادي (89)، فيما أحرز شايني باتيناما هدف إندونيسيا الوحيد (45+3).
 
وبهذا الفوز، تصدّر العراق ترتيب المجموعة السادسة مع ثلاث نقاط، متقدماً على نظيره الفيتنامي الذي اجتاز الفيليبين بهدفين نظيفين.
 
كما استهلت الإمارات مشوارها في التصفيات بفوز كبير على ضيفتها نيبال برباعية نظيفة ضمن منافسات المجموعة الثامنة التي شهدت أيضاً فوز البحرين على اليمن 2-0.
 
وحققت سلطنة عُمان فوزاً على تايبيه 3-0 في المجموعة الرابعة.
 
"هاتريك" لأويدا وماكلارين
وأكرمت اليابان، المتطلعة لمشاركة مونديالية ثامنة توالياً، وفادة ضيفتها ميانمار بخماسية ضمن المجموعة الثانية، التي شهدت فوزاً صعباً لسوريا على كوريا الشمالية 1-0 في مدينة جدة السعودية الأرض البيتية لـ"نسور قاسيون".
 
وفرض مهاجم فينورد الهولندي أياسي أويدا نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثلاثية "هاتريك" (11 و45+4 و50)، واضاف دايتشي كامادا (28) وريتسو دوان (86) الهدفين الآخرين.
 
وهو الفوز السابع توالياً لليابان، التي فازت على ألمانيا وإسبانيا في مونديال قطر الأخير، مع تسجيلها 29 هدفاً، فيما استقبلت شباكها خمسة أهداف فقط.
 
وقست كوريا الجنوبية على ضيفتها سنغافورة بخماسية نظيفة حملت توقيع غيو-سونغ جو (44)، هي-تشان هوانغ (49)، نجم توتنهام الانكليزي هيونغ-مين سونغ (63)، أوي-جو هوانغ (67 من ركلة جزاء)، ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي كانع إن-لي (85).
 
وتصدرت كوريا الجنوبية المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف امام الصين التي عادت بفوز ثمين من ارض مضيفتها تايلاند بهدفين لوو لي (29) وشنغيوان وانغ (74) مقابل هدف لساراش يويين (23).
 
وخاضت أوستراليا نزهة أمام ضيفتها المتواضعة بنغلادش واكتسحتها 7-0 في ملبورن.
 
سجّل لـ"سوكروز" هاري سوتار (4)، براندون بوريلو (20)، ميتشل ديوك (37، 40)، والبديل جايمي ماكلارين (49، 70، 84). وأهدر ماسيمو لوونغو ركلة جزاء للمضيف في اللحظات الأخيرة (90).
 
قال المخضرم ماكلارين الذي دخل بين الشوطين، وهو يحمل كرة المباراة كتذكار، لقناة باراماونت بلاس: "كان يمكن تسجيل أكثر من سبعة أهداف للفريق ولي شخصياً، لكن الأهم هو تحقيق الفوز. لا أتذكر ان حارسنا قام بصدّة واحدة، دفاعنا كان صلباً، أنا فخور بالفريق، لكني متأكد ان المباراة المقبلة (ضد فلسطين) ستكون أصعب".
 
وفي المجموعة نفسها، تعادل منتخب لبنان وضيفه الفلسطيني سلباً على استاد خالد بن محمد في مدينة الشارقة الإماراتية، في مباراة حملت طابعاً خاصاً للمنتخبين.
 
وقال التونسي مكرم دبوب مدرب فلسطين إن اللاعبين: "عاشوا ظروفاً صعبة في الفترة الاخيرة (بسبب الحرب)، لدينا لاعبين من قطاع غزة وهم لا يعرفون إذا كانت عائلاتهم ستبقى حيّة أم لا".
 
وفي المجموعة الخامسة، حقق إيران فوزاً عريضاً برباعية نظيفة على حساب ضيفتها هونغ كونغ.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم