السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

العراق والإمارات وقطر وإيران إلى الدور الثالث في التصفيات الآسيوية المزدوجة

المصدر: "أ ف ب"
أيمن حسين.
أيمن حسين.
A+ A-
بلغت منتخبات العراق والامارات وقطر وأوستراليا وإيران وأوزبكستان الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، ونهائيات كأس آسيا 2027 في كرة القدم، الثلاثاء عقب انتصاراتها في الجولة الرابعة من الدور الثاني، فيما فرطت السعودية باللحاق بها بتعادلها مع مضيفتها طاجيكستان 1-1.
 
وحجز العراق الذي شارك مرة وحيدة بتاريخه في كأس العالم عام 1986، بطاقته الى الدور الثالث بفوزه الكاسح على مضيفته الفيليبين 5-0 رافعاً رصيده إلى 12 نقطة من أصل 12 معززاً صدارته للمجموعة السادسة، بفارق خمس نقاط عن إندونيسيا التي فازت للمرة الأولى منذ 2004 على أرض مضيفتها فيتنام (3 نقاط) بثلاثية نظيفة.
 
وسجّل لبطل آسيا 2007 الذي جدّد فوزه على الفيليبين، العائد من الإيقاف أيمن حسين (14 من ركلة جزاء، 37)، أمير العماري (30)، زيدان إقبال (62) وزيد تحسين (77).
 
وقال مدربه الإسباني خيسوس كاساس "ساعدنا على تحقيق النتيجة الكبيرة تقدّمنا المبكر في المباراة، خلافاً لمباراتنا في البصرة التي تأخرنا في التسجيل فيها بسبب التكتل الدفاعي واهدار الفرص".
 
ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علماً ان آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.
 
وجدّدت فلسطين فوزها على بنغلادش 1-0 بهدف ميشال (دادو) ميلاد القاتل (90+4)، بعدما كانت اكتسحتها 5-0 الخميس.
 
سباعية نظيفة لسوريا
وفي الثانية، وضع مهاجم الوحدة الاماراتي عمر خريبين منتخب بلاده سوريا على مشارف الدور الثالث بقيادته الى دك شباك ضيفته ميانمار بسباعية نظيفة كان نصيبه منها "هاتريك".
 
وسجل خريبين ثلاثيته في الدقائق 30 و54 و63 من ركلة جزاء، وأضاف مؤيد العجان ثنائية (51 و68)، وإبراهيم هيسار (47) وعلاء الدين دالي (80) الهدفين الآخرين.
 
وعوضت سوريا سقوطها المخيب في فخ التعادل امام ميانمار 1-1 الخميس في الجولة الثالثة وعززت موقعها في المركز الثاني برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين خلف اليابان المتصدرة والتي لم يحدد موعد لمباراتها ضد مضيفتها كوريا الشمالية لاعتذار الاخيرة عن استضافتها في بيونغيانغ.
 
ودخلت سوريا المباراة على وقع مغادرة لاعب وسطها وشتوتغارت الالماني محمود داهود لبعثتها في مدينة الخبر السعودية، "لاستحالة تلبية طلباته"، حسب ما أعلن الاتحاد السوري الثلاثاء في بيان.
 
وفي المجموعة الثالثة، سجّل سون هيونغ-مين نجم توتنهام الإنكليزي هدفاً خلال فوز كوريا الجنوبية على مضيفتها تايلاند 3-0 (الذهاب 1-1)، فرفعت رصيدها إلى 10 نقاط واضعة قدمها في الدور المقبل.
 
تبتعد بفارق ثلاث نقاط عن الصين التي عوضت تعادلها الأخير مع سنغافورة (2-2) بفوز كبير 4-1، هو الأول لمدربها الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، بفضل ثنائية من القائد وو لي، رغم اكمالها المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 79.
 
السعودية تفرّط في تأهل مبكر
وفرطت السعودية في تأهل مبكر عندما سقطت في فخ التعادل أمام مضيفتها طاجيكستان 1-1 على ملعب الجمهورية المركزي في دوشانبي ضمن منافسات المجموعة السابعة.
 
وكانت السعودية في طريقها إلى تجديد فوزها على طاجيكستان بعدما تغلبت عليها 1-0 الخميس في الرياض في الجولة الثالثة، وتحقيق انتصارها الرابع توالياً في التصفيات عندما تقدمت بهدف لفراس البريكان (46)، لكن روستام سويروف أدرك التعادل لطاجيكستان في الدقيقة 82.
 
وعززت السعودية التي وضعت قدماً في الدور المقبل موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام الأردن الذي انفرد بالمركز الثاني مستغلا تعثر طاجيكستان بفوزه الساحق على ضيفته باكستان 7-0 في عمان بينها هاتريك لمهاجم مونبلييه الفرنسي موسى التعمري في الدقائق 14 و62 و79، وتناوب على الأهداف الأخرى يزن النعيمات (28 من ركلة جزاء) وسعد الروسان (52) وعلي علوان (75) والبديل محمد ابو زريق "شرارة" (83).
 
ورفع الاردن رصيده الى سبع نقاط بفارق نقطتين أمام طاجيكستان التي سيستضيفها في الجولة الخامسة قبل الاخيرة في السادس من حزيران المقبل في قمة مصيرية، قبل أن يحلّ ضيفاً على السعودية في الجولة الاخيرة بعدها بخمسة أيام.
 
إيران وأوزبكستان والامارات في الموعد
وفرض المنطق نفسه في المجموعة الخامسة بتأهل إيران وأوزبكستان عقب فوز الاولى على مضيفتها تركمنستان 1-0 سجله مهاجم اتحاد كلباء الاماراتي مهدي قائدي (45+5)، والثانية على ضيفتها هونغ كونغ 3-0.
 
وعززت إيران التي كانت أكرمت وفادة تركمنستان بخماسية نظيفة الخميس، موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق الاهداف أمام أوزبكستان، علما أنهما سيلتقيان في قمة ساخنة في الجولة السادسة الاخيرة لتحديد بطل المجموعة.
 
وبلغت الامارات الدور الثالث بعدما جددت فوزها على اليمن 3-صفر بملعب مدينة سعود بن جلوي الرياضية في الخبر السعودية ضمن منافسات المجموعة الثامنة.
 
وسجل فابيو ليما (14 و22) وسلطان عادل (35) الاهداف.
 
وحققت الامارات العلامة الكاملة بالفوز الرابع تواليا رافعة رصيدها في الصدارة الى 12 نقطة، مقابل 3 نقاط لليمن الذي بقي ثالثا.
 
وفي المجموعة ذاتها، خطا منتخب البحرين خطوة كبيرة نحو الدور الثالث عندما جدد تفوقه على نيبال بثلاثية نزيفة على ستاد البحرين الوطني في الرفاع تناوب عليها سيد باقر (7) وعبدالله يوسف (18 من ضربة جزاء) وكميل الأسود (36).
 
وعزز المنتخب البحريني موقعه في المركز الثاني برصيد 9 نقاطوبات بحاجة الى نقطة في مباراتيه المتبقيتين للحاق بركب المتأهلين.
 
وفي المجموعة الرابعة، تابعت عُمان صحوتها واقتربت من الدور الثالث بفوزها الثاني تواليا والثالث في التصفيات عندما تغلبت على مضيفتها ماليزيا 2-0 سجلهما عمر المالكي (45+4 من ركلة جزاء) ومحمد الغافري (90+4) على ستاد بوكيت جليل الوطني في كوالالمبور.
 
وانفردت عُمان بالمركز الثاني برصيد تسع نقاط بفارق الأهداف خلف قرغيزستان التي تغلبت على ضيفتها الصين تايبيه 5-1، فيما تجمد رصيد ماليزيا عند 6 نقاط وتراجعت الى المركز الثالث.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم