الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هاليب تعود إلى اللعب في ميامي

المصدر: "أ ف ب"
سيمونا هاليب
سيمونا هاليب
A+ A-
أعلنت لاعبة كرة المضرب الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، الخميس عودتها إلى الملاعب نهاية الشهر الحالي للمشاركة في دورة ميامي الألف، وذلك بعد يومين من تخفيض عقوبة إيقافها بسبب المنشطات.
 
وكتبت هاليب عبر حسابها على "إنستغرام": "يسعدني الإعلان أنني سأعود إلى المشاركة في دورات رابطة اللاعبات المحترفات بعد أسبوعين في ميامي".
 
وبات بإمكان هاليب العودة إلى اللعب بعدما تم تخفيض إيقافها، بسبب مخالفتين لقوانين مكافحة المنشطات، من أربع سنوات إلى تسعة أشهر الثلثاء من قبل محكمة التحكيم الرياضي (كاس).
 
وقضت هاليب عقوبتها بين تشرين الأول 2022 وتموز 2023.
 
وأوقفت ابنة الـ32 عاماً في أيلول 2022 من قبل الوكالة الدولية لنزاهة التنس بعد قضيتين منفصلتين متصلتين بالمنشطات.
 
واستأنفت حاملة لقب بطولتين كبرتين العقوبة لدى محكمة "كاس" معتبرة أنّ الفحص الايجابي كان نتيجة "مكملات غذائية ملوّثة" وأنّ العيوب الموجودة في جواز سفرها البيولوجي تعود نتيجة جراحة خضعت لها.
 
وقالت محكمة التحكيم الرياضي: "قررت هيئة كاس بالإجماع أن فترة الأربع سنوات من عدم الأهلية التي فرضتها المحكمة المستقلة في الوكالة الدولية لنزاهة التنس سيتم تخفيضها إلى فترة عدم أهلية مدتها تسعة أشهر تبدأ في 7 تشرين الأول 2022، وانتهت في 6 تموز 2023".
 
وتوقفت مسيرة هاليب منذ 7 تشرين الأول 2022، وهو تاريخ العقوبة المبدئية الأولى التي صدرت بحقها بعد فحص إيجابي بمادة الروكادوستات خلال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.
 
وتعد روكسادوستات مادة يمكن استخدامها بشكل مشروع لعلاج فقر الدم ولكنها مدرجة أيضاً في قائمة المحظورات لدى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، حيث تعتبر منشطات للدم وتعمل على زيادة الهيموغلوبين وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
 
ويسمح جواز السفر البيولوجي للرياضي بمراقبة التغييرات الدموية على المدى الطويل وبتحديد انتهاكات محتملة لقواعد مكافحة المنشطات.
 
في المقابل، أصرّت هاليب على براءتها ورفضت قبول قرار الاتحاد الدولي للعبة الذي كان سيمنعها من ممارسة الرياضة بشكل احترافي حتى 6 تشرين الأول 2026.
 
وِشدّدت بطلة رولان غاروس 2018 وويمبلدون 2019 انها تريد "تبرئة اسمها" ورأت أن الخبراء اكتشفوا أنها تناولت عن طريق الخطأ مكملاً ملوثاً.
 
ولم تلعب هاليب منذ خسارتها في الدور الأول في بطولة أميركا المفتوحة أواخر آب 2022.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم