الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

كندا وروسيا تستأنفان إعادة توزيع ميداليات أولمبياد 2022 بعد إيقاف فالييفا

المصدر: "أ ف ب"
كاميلا فالييفا.
كاميلا فالييفا.
A+ A-
استمرت تداعيات إيقاف لاعبة التزحلق على الجليد الروسية كاميلا فالييفا، بعد إعلان محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أن كندا وروسيا استأنفتا منفصلتين قرار إعادة توزيع ميداليات مسابقة الفرق في أولمبياد بكين 2022.
 
وكانت فالييفا قادت روسيا إلى ذهبية مسابقة الفرق في بكين، لكن محكمة التحكيم أوقفتها في كانون الثاني الماضي أربع سنوات، بسبب تناولها مواد محظورة قبل الأولمبياد.
 
وبعد الإعلان، أعاد الاتحاد الدولي للتزحلق توزيع ميداليات المسابقة. حصلت الولايات المتحدة على الذهبية، اليابان الفضية وتراجعت روسيا إلى البرونزية.
 
وبحسب قوانين الاتحاد الدولي، يحصل الإقصاء الجماعي للفريق، بحال تعاطي أحد أفراده مواد محظورة خلال المنافسات، وليس قبل ثمانية أسابيع بحالة فالييفا. وبعد الغاء نتائجها مع المنتخب الروسي، حصل الأخير على نقاط تخوّله نيل البرونزية.
 
ولم يوافق أعضاء المنتخب الكندي الثمانية، مدعومين من اتحادهم المحلي، على حسابات الاتحاد الدولي، معتبرين انهم اجدر بالبرونزية لتفوقهم بفارق نقطة على روسيا.
 
في المقابل، أطلق الطرف الروسي ثلاثة استئنافات: من اللجنة الأولمبية المحلية، اتحاد التزحلق ومن ست متزلجات بينهن فالييفا. وتطالب الاستئنافات الثلاثة بإعادة منح روسيا الميدالية الذهبية.
 
ولم تُمنح الميداليات في بكين نظرا للشكوك المحيطة بفالييفا. ولم تذكر اللجنة الأولمبية الدولية موعد أو مكان توزيع الميداليات.
 
وقالت الولايات المتحدة انها تريد حفلاً لتوزيع الميداليات في باريس خلال الألعاب الأولمبية الصيف المقبل.
 
وكانت "حلوى الفراولة" الملوثة بأدوية علاج القلب سبباً في سقوط فالييفا في فحص المنشطات، وفق ما زعمت بحسب التقرير الذي نشرته محكمة التحكيم.
 
ولطالما رددت ابنة الـ17 ربيعاً منذ أن تصدرت قضيتها العناوين خلال أولمبياد 2022، أن تنشطها جاء نتيجة تلوث عرضي بمادة محظورة.
 
وقررت محكمة التحكيم الرياضي في 29 كانون الثاني إيقافها أربعة أعوام بدءاً من 25 كانون الأول 2021، مع أقصائها بأثر رجعي عن كامل المسابقات التي شاركت فيها خلال تلك الفترة.
 
وكُشِفَ النقاب عن سقوط فالييفا في اختبار المنشطات خلال أولمبياد بكين الشتوي، من دون أن يمنعها ذلك من المشاركة.
 
وعلمت فالييفا بعد قيادتها روسيا لذهبية التزحلق على الجليد للفرق، أن فحصاً للمنشطات خضعت له في 25 كانون الأول 2021 جاءت نتيجته ايجابية، وقد استخدمت عقار "تريميتازيدين" المحظور والمستخدم من أجل معالجة الدوار والذبحة الصدرية والمساعدة على تدفق الدمّ والتحمّل.
 
وحكمت "كاس" في حينها لصالح الروسية وسمحت لها بالمشاركة في المنافسات الفردية، معتبرة أن حرمانها من المشاركة قبل التأكد من حيثيات القضية، من شأنه أن يسبب لها ضرراً "لا يمكن إصلاحه".
 
والسيناريوهات العدة التي طرحتها فالييفا لتبرير سقوطها في فحص المنشطات، افتقدت إلى الدقة وتراوحت بين "التخريب" لإيذائها، مكمل غذائي ملوث، أو "تفاعل منزلي" مع الرجل الذي يقودها الى التدريب كل يوم والذي تعتبره جدها على الرغم من عدم وجود صلة بيولوجية بينهما، وذلك بحسب تفاصيل الحكم التي نشرتها "كاس".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم